jo24_banner
jo24_banner

تشغيل محطة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في البترا

تشغيل محطة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في البترا
جو 24 : أعلن في البترا اليوم الثلاثاء عن التشغيل الكامل لمحطة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية التي مولتها في وقت سابق شركة ميتسوبيشي اليابانية بكلفة 5 ملايين دولار، وتنتج 250 كيلو وات.

وشهد رئيس مجموعة ميتسوبيشي في الولايات المتحدة الامريكية ياسويوكي سيقيورا ورئيس مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور محمد النوافلة تشغيل المحطة التي تم ربطها بشبكة شركة الكهرباء الوطنية.

واكد النوافلة، ان السلطة تعمل بالتوجيهات الملكية للتحول نحو الطاقة المتجددة، ويحضى هذا المشروع بأهمية كبيرة ومن شانه ان يسهم في تعزيز جهود السلطة في الحفاظ على طبيعة وسلامة المحمية الاثرية ويضع حدا للمشاكل البيئية فيها.

وقال بحضور متصرف لواء البترا ممدوح الفقير، إن انشاء هذه المحطة بتمويل ياباني يؤكد عمق علاقات الصداقة والتعاون بين الاردن واليابان، مشيرا الى دعم الحكومة اليابانية لجهود السلطة للنهوض بالمنطقة والذي توج اخيرا بالاعلان عن تمويل ياباني لانشاء متحف للاثار في البترا.

وبحسب النوافلة تزود المحطة المطاعم والمتاحف الاثرية وعيادة الاسعاف والطوارئ ومخيم نزال داخل مدينة البترا الاثرية باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية والتي تقدر بحوالي 100 كيلو وات، فيما يتم توزيع فائض انتاج المحطة عبر شبكة شركة الكهرباء الوطنية، وبما يشكل موردا ماليا جديدا للسلطة.

واشار الى دور السلطة في انجاح اقامة المشروع من خلال تهيئة الارض اللازمة له بقيمة 70 الف دينار وتوريد الوحدة الحلقية ووحدة القياس والربط بكلفة 50 الف دينار، وأن المحطة تضاف الى العديد من المشاريع الاخرى التي عملت السلطة على انشائها في المنطقة كمشروع تطوير وسط مدينة وادي موسى ومركز زوار البترا والطريق الخلفي والمتحف الاثري وغيرها.

من جانبه اكد رئيس مجموعة ميتسوبيشي، ان هذا المشروع يهدف الى دعم الجهود الاردنية للمحافظة على مواقع الارث الحضاري والانساني في البلاد ومساعدتها في توفير التيار الكهربائي من خلال الطاقة المتجددة.

ويشكل المشروع نقلة نوعية في الجهود التي تقوم بها سلطة اقليم البترا التنموي السياحي للمحافظة على الارث الحضري في البترا ووضع حد لمشاكل التلوث البيئي والسمعي والبصري داخل المحمية الاثرية نتيجة استخدام مولدات الديزل لتوفير الطاقة الكهربائية.

ويتكون المشروع من خلايا واجهزة تحويل حديثة ومتطورة لتحويل الطاقة الشمسية الى كهربائية، فيما عملت سلطة الاقليم على رفده بالكوادر الفنية المؤهلة لإدارته والمحافظة عليه.

وكان مفوض المحمية الاثرية والارث الحضري في السلطة الدكتور عماد حجازين، قدم عرضا عن مشروع المحطة، فيما عرض مندوب الشركة المنفذة المهندس محمد زيتاوي آلية عمل المحطة.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news