jo24_banner
jo24_banner

الدفاع المدني تدعو الى اتباع التدابير الوقائية خلال شهر رمضان

الدفاع المدني تدعو الى اتباع التدابير الوقائية خلال شهر رمضان
جو 24 : اكدت مديرية الدفاع المدني اهمية الانضباط الاخلاقي والاحتكام لحكمة الصوم في الممارسات اليومية خلال شهر رمضان الكريم تفادياً للوقوع في الاحداث.

واشارت المديرية في بيان لها اليوم الاربعاء الى بعض الممارسات والسلوكيات الخاطئة وغير المقصودة والتي كانت للأسف سبباً في وقوع العديد من الحوادث خلال شهر رمضان من كل عام، لافتة الى ان معظم الحوادث اليومية التي يتعامل معها رجال الدفاع المدني في هذا الشهر الفضيل تتمثل بحوادث السير سواء أكانت تصادما او تدهورا أو دهسا والتي غالباً ما تحدث في فترة ما قبل الإفطار، حيث يقود المواطنون مركباتهم في هذه الساعة بسرعات عالية الأمر الذي قد يؤدي إلى فقدان السيطرة على المركبة.

ونصحت المديرية في بيانها الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل مرضى القلب والسكري والضغط بتوخي الحيطة والحذر وعدم القيادة لفترات طويلة ظل طول فترة الصيام وعدم تناول الأدوية الخاصة بحالاتهم المرضية.

واشارت المديرية الى بعض الحوادث التي قد تقع داخل المنازل خلال فترة إعداد الإفطار بعيدا عن إجراءات الوقاية والحماية أو السلامة المنزلية مثل تفقد اسطوانة الغاز والخراطيم او ترك الطعام على النار والانشغال خارج المطبخ لفترات طويلة, او الغفلة عن عبث الأطفال أو الاعتماد عليهم في القيام ببعض الأعمال المنزلية التي قد تتسبب بوقوع حوادث يكون ضحيتها الأطفال أنفسهم.

كما اشارت الى حالات التسمم الغذائي الناتجة عن عدم حفظ الأطعمة والأغذية ضمن ظروف مناسبة وبشكل سليم، مؤكدة ضرورة مراقبة كبار السن والأطفال والمرضى خلال فترة صيامهم نظراً لضعف بنيتهم الجسدية الأمر الذي قد يعرضهم للإرهاق أو لمشاكل صحية.

واكدت المديرية ضرورة تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خوفاً من الإصابة بضربة الشمس والإجهاد الحراري وخاصة مع عدم وجود السوائل التي تعوض ما يفقده الجسم خلال فترة الصيام، موجهة القائمين على الأعمال الإنشائية والأعمال التي تتطلب جهداً كبيراً الى مراعاة إعطاء العاملين وتخصيص فترات للراحة خلال ساعات العمل وارتداء ألبسة الوقاية الشخصية.

وأهابت بأصحاب المطاعم الكبيرة ضرورة توفير متطلبات السلامة العامة والوقاية داخل المطابخ وإجراء الصيانة الدورية لمحتويات المطابخ وتوجيه العاملين إلى السلوك الوقائي السليم للتعامل مع المواقد ومصادر الاشتعال، مشيرة الى ان كوادر المديرية سيكثفون الجولات التفتيشية الميدانية على هذه المنشآت.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news