jo24_banner
jo24_banner

الدولية للطاقة الذرية تقيم رقابة المملكة على العمل الاشعاعي و النووي

الدولية للطاقة الذرية تقيم رقابة المملكة على العمل الاشعاعي و النووي
جو 24 : اختتم خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية مهمة تفتيش ورقابة على الاجراءات التي نفذتها هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن على مختلف مراحل البرنامج النووي الاردني والعمل الاشعاعي.

واكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المهندس فاروق الحياري في حفل اختتام المهمة التي استمرت 11 يوما ان هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن مستمرة بالمهام الرقابية والتنظيمية التي قامت بها هيئة تننظيم العمل الاشعاعي والنووي وفقا لمتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

واضاف ان وفد الخبراء الذي يضم 18 خبيرا متخصصا في الاعمال الرقابية والتنظيمية من 15 دولة بالاضافة الى ثلاثة خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومراقبين اثنين ينفذ مهمته بطلب من الاردن تاكيدا لسلامة اجراءاته الرقابية بالاستفادة من خبرات الوكالة الدولية والتزام المملكة بالمعايير والمتطلبات العالمية لضمان حسن تنفيذ البرنامج النووي الاردني وسلامة وامن المصادر المشعة والمؤينة المستخدمة في المملكة للغايات الطبية والصناعية.

واشاد المهندس الحياري بدعم الوكالة الدولية للطاقة الذرية للاردن وقال ان وفد الخبراء اجرى تقييما للاجراءت الادارية وبرنامج تنمية الموارد البشرية واليات تطويرها في هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن.

وقال ان الحكومة الاردنية شكلت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن للرقابة على المصادر الاشعاعية ووالطاقة النووية وعلى قطاع الطاقة بشكل عام.

وقال نائب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية لشؤون السلامة والامن النووي دينيس فلوري ان دعوة الاردن لوفد الوكالة يظهر مدى تصميم المملكة على تطوير قدراتها في مجال الرقابة الاشعاعية والنووية والامن والامان بالاستفادة من الخبرات العالمية.

واضاف ان المشاركين في فريق الخبراء لا تقتصر مهمتهم على مراجعة قدرات الهيئات الرقابية فقط بل تشمل ايضا تبادل الخبرات والمعلومات.

وقال رئيس فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية الزائر للاردن جون لوي ان الفريق ضم 18 عضوا من (البرازيل وبلغاريا وكندا ومصر وفرنسا وايرلندا ولبنان والسويد وتركيا والامارات العربية المتحدة وامريكا واربعة اعضاء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالاضافة الى عضوين من ماليزيا واليابان.

واضاف ان التحديات امام الهيئة الرقابية المشكلة جديدا في الاردن بانها كبيرة ولكنها فتحت المجال لتقوية الرقيب الاردني وبناء القدرات بتوفير التمويل والدعم السياسي اللازم.

وقال ان الوفد الذي يزور الاردن بدعوة من الحكومة الاردنية زار عدة مواقع وراقب عمليات تفتيش ميدانية لمفتشي هيئة تظيم قطاع الطاقة والمعادن وعقد لقاءات مع فريق الهيئة ومؤسسات معنية والتقى وزير الطاقة والثروة المعدنية ووزير الصحة ورئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية وامين عام وزارة البيئة.

كما التقى الفريق خلال المهمة ولعدة مرات مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وتبادل معهم الخبرات وعرضوا امامهم التوصيات.

ان فريق الخبراء الممول من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمبلغ 85 الف يورو قدم للجانب الاردني تقريرا حول سير العمل وضمنه عدة توصيات للهيئة على شكل اقتراحات ليتم العمل بها خلال السنوات الثلاث المقبلة مؤكدا الاثر الايجابي لهذه المتقرحات على تطوير قدرات الهيئة في المجالين الرقابي والتنظيمي.

وعن مضامين التقرير قال عضو مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور مجد الهواري ان التقرير اشتمل على مقتراحات وتوصيات تساعد الهيئة في دورها الرقابي على البرنامج النووي الاردني.

كما اشتمل على ممارسات ايجابية تنفذها الهيئة حاليا ابرزها المساهمة الفاعلة في تطبيق معايير السلامة الدولية من خلال المشاريع والبرامج الثنائية ولدور الهيئة في نشر ثقافة السلامة بطرق مبتكرة وسيطرتها بشكل تام على المصادر المشعة والمؤينة في المملكة.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news