jo24_banner
jo24_banner

العراق يعيد فتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن

العراق يعيد فتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن
جو 24 : أعلنت مديرية المنافذ الحدودية التابعة للهيئة العامة للجمارك العراقية، اليوم الخميس، عن عودة حركة التبادل التجاري بين العراق والأردن عبر منذ طريبيل الحدودي.

وقالت المديرية، في بيان لها اليوم، وحصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، إن العراق سمح حتى الآن لأكثر من 250 شاحنة قادمة من الأردن للعبور عبر منفذ طريبيل الحدودي.

وأضاف البيان، أن "المنفذ يعمل حاليا بكامل طاقة ومؤمن بشكل جيد ولا وجود لعناصر تنظيم (داعش) حوله".

وكان الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة في العراق الفريق قاسم عطا، قد أعلن في 23 يونيو/ حزيران الحالي، أن قوات الأمن العراقية، وبمساندة من العشائر في محافظة الأنبار (غرب العراق) تمكنوا من استعادة السيطرة على منفذي الوليد مع سوريا، وطريبيل مع الأردن بشكل كامل.

يشار الى أن عناصر من الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، كانوا قد أعلنوا سيطرتهم مساء الأحد 22 يونيو/ حزيران الحالي، على منفذي الوليد وطريبيل في الأنبار بعد معارك مع قوات حماية الحدود.

ويمتلك العراق 13 منفذا حدوديا تربطه مع دول الجوار، فضلا عن خمسة منافذ جوية هي مطار السليمانية وأربيل والموصل وبغداد والنجف والبصرة جنوبا، وخمسة منافذ بحرية أهمها ميناء أم قصر وخور العمية، أما المعابر الحدودية فهي " الوليد" و"ربيعة" مع سوريا، ومنفذ "طريبيل" مع الأردن، ومنفذ "عرعر" مع السعودية، ومنفذا "الشلامجة" و"المنذرية" مع إيران، ومنفذ إبراهيم الخليل الذي يربط العراق بتركيا ويعد من أبرز المنافذ الحدودية العراقية كونه يستخدم ضمن مشروع القناة الجافة التي تربط شرق أسيا وجنوبها مع أوروبا".


(الأناضول)
تابعو الأردن 24 على google news