jo24_banner
jo24_banner

الزعبي : وزارة الزراعة تتعاون مع النواب لوقف الضخ الجائر للمياه الجوفية

الزعبي : وزارة الزراعة تتعاون مع النواب لوقف الضخ الجائر للمياه الجوفية
جو 24 : قال وزير الزراعة الدكتور عاكف الزعبي ان الوزارة تنسق مع نواب بعض المناطق للتدخل؛ لانهاء مشاكل الابار غير الشرعية لوقف الضخ غير الشرعي واستنزاف الموارد المائية.

واكد خلال حضوره اليوم العلمي الذي اقامته لجنة القطاع الخاص وشعبة الوقاية النباتية وشعبة الانتاج النباتي بعنوان "الاصناف التصديرية للخضروات بين الواقع والطموح" ان الضخ الجائر من هذه الابار من اخطر المشاكل التي تواجه المياه الجوفية في الاردن.

واضاف ان ما يزيد على 1300 من الابار المائية المخالفة وغير القانونية تسنزف الكثير من الموارد المائية ويقوم بعض اصحابها بزراعة بعض المحاصيل الزراعية ويتسببون بمشاكل تسويق للمنتجات الزراعية.

وطالب القطاع الزراعي بتحمل مسؤلياته وواجباته وضرورة العمل على اقامة شركات تسويق زراعية والاستفادة من اسواق الخليج والعراق وسوريا المفتوحة امام المنتج الزراعي الاردني رغم الظروف الصعبة التي يمر بها العراق وسوريا.

من جانبه نقيب المهندسين الزراعيين محمود ابو غنيمة قال ان المنتج الزراعي التصديري يحظى بمكانة مرموقة على الخريطة الدولية نظرا لجودته، وانه يتم تصديره الى نحو 44 دولة عربية واجنبية.

وشدد عضو مجلس النقابة رئيس لجنة القطاع الخاص المهندس اسحق سويد على ان الامن الغذائي متلازم مع الامن الاجتماعي وان النقابة وفي سعيها لتحقيق هذا الهدف تعمل على رفع سوية المهندس الزراعي واطلاعه على اخر المستجدات في علوم الزراعة. وناقش المشاركون في اليوم العلمي اوراق عمل حملت عناوين "التسويق الزراعي في الاردن واقع وحلول" للدكتور صلاح الطراونة من وزارة الزراعة، و"الاسواق الخارجية للمنتجات الاردنية - التحديات التي تواجه زراعة وتصدير المحاصيل الى الاسواق الاوروبية " للمهندس الزراعي علاء بركات من القطاع الخاص.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news