2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بشراكة قطرية بناء محطة طاقة شمسية في الأردن ..تبلغ طاقتها 52.5 ميغاواط

بشراكة قطرية بناء محطة طاقة شمسية في الأردن ..تبلغ طاقتها 52.5 ميغاواط
جو 24 : وقعت شركة "نبراس للطاقة" القطرية اتفاقية للدخول في شراكة لبناء محطة للطاقة الشمسية تبلغ طاقتها 52.5 ميغاواط في الأردن إلى جانب شركة "دي جي إيه" (DGE) اليابانية، وهي شركة تابعة لشركة ميتسوبيشي، وشركة "قعوار" الأردنية والتي ستتجاوز الاستثمارات فيها 100 مليون دولار.

وعند اتمام الصفقة، سوف تمتلك "نبراس للطاقة" ما نسبته 35 في المائة، و شركة "دي جي ايه" 35 في المائة و شركة "قعوار" 30 في المائة من المشروع. اذ يتوقع أن يتم الإنتهاء من توقيع كافة الإتفاقيات الخاصة خلال الشهر المقبل.

ومن المقرر أن تقوم "نبراس للطاقة" بموجب هذه الإتفاقية بتمويل وبناء وتملك وتشغيل محطة للطاقة الشمسية قدرتها 52.5 ميغاواط في مدينة معان الأردنية ليصبح أكبر مشروع من نوعه في الأردن.

وتعليقاً على هذا الحدث قال رئيس مجلس إدارة "نبراس للطاقة" فهد بن حمد المهندي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة التوقيع على هذه الإتفاقية "إن نبراس للطاقة تكون بهذه الخطوة قد بدأت التزامها بالتوسع عالميا بطريقة مدروسة مع التمسك بمجال عملها الأساسي وخبرتها ".

وعن حجم الاستثمار في المحطة وتكلفتها، أوضح المهندي أن "المرحلة الحالية هي مرحلة توقيع عقد الشراكة، وهناك مراحل أخرى ستتم مستقبلاً، وسيكون تحديد حجم الاستثمار في المشروع الحالي مبنيا على أساس التمويل على حساب المشروع وليس من قبل الشركاء، وهو ما سيعرف في المرحلة القادمة، وذلك لأن العقد محكوم بعقد شراء 20 سنة للكهرباء. ومن خلال العقد ستكون مرحلة تحديد السعر والتمويل".

وتم توقيع اتفاقية شراء لكامل الكهرباء المولدة من المشروع مدتها عشرون عاماً من قبل شركة "شمس معان" المالكة للمشروع وشركة الكهرباء الوطنية الأردنية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "نبراس للطاقة" خالد محمد جولو أن الشركة "ستركز على بناء محفظتها الاستثمارية بطريقة متوازنة والتي سوف تشتمل على مشاريع تعمل بواسطة الطاقة المتجددة". وأضاف أن دول "مجلس التعاون الخليجي" والشرق الأوسط هي من الأسواق التي تركز "نبراس للطاقة" على الاستثمار فيها.

وقال رئيس مجموعة "قعوار " كريم قعوار:"إن الأردن فيه العديد من المجالات المتعلقة بمشاريع الطاقة المتجددة، حيث سيسهم هذا المشروع في تعزيز قطاع الطاقة في الأردن وتنميته".

وحول احتياجات الأردن من الكهرباء وما سيضيفه المشروع للبلاد، وموعد دخوله مرحلة الإنتاج الفعلي، أوضح قعوار أن الأردن وضع استراتيجية للطاقة المتجددة بهدف أن ينتج بحلول عام 2020 نحو 10 في المائة من الطاقة المتجددة. وأشار إلى أن مشروع "شمس معان" يعد أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية في الأردن حالياً، وهناك مجال للإستثمار على المدى البعيد، متوقعاً أن ينتهي تنفيذ المشروع بنهاية عام 2015 لكي يبدأ توليد الطاقة في أوائل العام 2016.

وأعرب المدير العام لقسم إدارة توليد الطاقة بشركة "ميتسوبيشي" كاتسويا ناكانيشي عن اعتقاده بأن "تدشين محطة شمس معان سيسهم في تعزيز وتقوية العلاقات بين الأردن واليابان، خاصة وأن الشركة تقوم بالعديد من المشاريع في الأردن بجانب توسيع قطاع الطاقة هناك.

وبشأن التعاون مع نبراس للطاقة والكهرباء والماء القطرية، أوضح أنه تم تنفيذ عقود مع الكهرباء والماء الخاصة بمحطة "راس أبو فنطاس" والتي ستكتمل العام المقبل وفقاً لما هو مخطط له.

وحول تقديره لحجم الاستثمار في مشروع كمشروع شمس معان أو المشاريع المشابهة له، أوضح ناكانيشي أن التكلفة قد تتجاوز 100 مليون دولار، وأن لشركة ميتسوبيشي مشاريع كثيرة في قطر لكنها متخصصة في مجال الإنشاء.

الحياة
تابعو الأردن 24 على google news