jo24_banner
jo24_banner

دعوة لعدم السماح للاطفال السكريين تحت سن 12 عاما بالصيام

دعوة لعدم السماح للاطفال السكريين تحت سن 12 عاما بالصيام
جو 24 : دعا مستشار اول طب الاطفال بوزارة الصحة الدكتور باسم الكسواني الى عدم السماح للاطفال المصابين بالسكري تحت سن 12 عاما من الصيام؛ لتجنب انخفاض مستوى السكر في الدم، والتي لا تعالج إلا بإجبارهم على الإفطار.

وقال الكسواني في تصريحات صحافية اليوم الاثنين ان العلماء يؤكدون ان الطفل اقل من سن 12 سنة والمصاب بالسكري يجب ان لا يصوم حتى لا تحدث لديه مضاعفات خطيرة يصعب حساب نتائجها على المريض، وأن الشريعة الاسلامية السمحاء فرضت الصيام على المكلفين البالغين وليس على الاطفال اذ ان المطلوب منهم التدرب على الصيام فقط.

وفيما يخص اطفال السكري ممن هم فوق سن 12 عاما ويرغبون بالصيام اوضح الكسواني ان هناك عددا من الإرشادات العامة الواجب إتباعها؛ لتجنيبهم التأثر بالمضاعفات اولا مراجعة الطبيب قبل البدء بالصيام لمعرفة النظام العلاجي الغذائي الأمثل الواجب إتباعه، واستخدام العلاجات الحديثة ومنها الأنسولين طويل المفعول مضخة الأنسولين، فعندما يشعر الطفل بانخفاض السكر أثناء الصوم بامكانه خفض مستوى وكمية الأنسولين المعطاة عبر المضخة إلى أدنى مستوياتها أو إيقافها لفترة من الزمن، وبالتالي لا يلجأ للإفطار ويستطيع إكمال صومه.

واوضح الكسواني ان هناك أنواعا حديثة من الأنسولين فالتكنولوجيا الطبية الدوائية نجحت بفاعلية في إنتاج أنواع جديدة ذات قدرات متنوعة، كالأنسولين الصافي طويل المفعول الذي تصل فترة عمله إلى 24 ساعة ويعطى مرة واحدة في اليوم وقبل النوم اذ انه يحد من انخفاض السكر أثناء النوم والتي تشكل أهم مضاعفات حالات سكري الأطفال الحادة.

واكد ان نجاح الوسائل العلاجية الحديثة لا تغني عن التزام مريض السكري بتحليل السكر المتكرر خاصة أثناء الصوم، والالتزام بالنظام الغذائي أمر هام خاصة عدم الإفراط في تناول السكريات.

ونبه الكسواني جميع أطفال السكري الى الابتعاد عن الإكثار من تناول السكريات الأحادية التركيب كالعصائر المحلاة والمياه الغازية، وأن يقتصروا على تناول السكريات المعقدة التركيب ومنها الأرز والمكرونة والخبز وغيرها بحيث لا تشكل هذه السكريات أكثر من 50 بالمئة من كمية السعرات الحرارية المتناولة.

وشدد على ضرورة الانتظام في تناول الطعام من حيث وقت تناول الوجبات وكميتها ونوعها.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news