jo24_banner
jo24_banner

تفاقم أزمة تكدس النفايات في العقبة

تفاقم أزمة تكدس النفايات في العقبة
جو 24 : تفاقمت ازمة تكدس النفايات في كافة مناطق العقبة السكنية مهددة بتلوث بيئي وانتشار للأمراض والاوبئة جراء الارتفاع الحاد في درجات الحرارة وتراكم النفايات والمخلفات امام منازل المواطنين والمحلات التجارية داخل الاحياء السكنية.

وشهدت العقبة يوم امس حالة من التذمر والاستهجان جراء غياب الجهات المعنية في المدينة عن ايجاد حل سريع لتراكم النفايات في المدينة والاخطار المتوقعة في حال استمرار الوضع على ماهو عليه من تكدس وتردٍ لمنظومة النظافة والبيئة في العقبة .

وقال د. محمود الشوابكة مدير مختبرات العقبة الطبية، إن تواصل تكدس النفايات في احياء العقبة السكنية وانتشار ظاهرة الكلاب الضالة حولها امرٌ غير مقبول في مدينة كانت تعد في الماضي من أنظف المدن الاردنية .. واصفاً تكدس النفايات وتخمرها جراء الحرارة العالية بالأمر الخطير الذي من الممكن أن يسهم في جلب الأمراض والاوبئة.


وطالب د. الشوبكي الجهات المعنية في العقبة التحرك السريع لانهاء أزمة تكدس النفايات في أحياء العقبة السكنية من خلال توفير الآليات والعمالة القادرة على استيعاب هذه الازمة . بدوره اكد مدير غرفة تجارة العقبة عامر المصري ان تفاقم أزمة النفايات في العقبة مردها الى تقصير الجهات الرقابية في القيام بدورها بشكل فاعل ومؤثر إذْ أسهمت مئات المحلات الصغيرة غير المرخصة في الاحياء السكنية بتفاقم الوضع، وتراكم النفايات بشكل غير مسبوق لقيام هذه المحلات بنثر مخلفاتها بشكل عشوائي في محيط الحاويات المخصصة للنفايات والشوارع، مطالبا الجهات الرقابية والصحية بتحمل مسؤولياتها تجاه ازمة تكدس النفايات والمخلفات في مختلف مناطق و احياء المدينة وسرعة اتخاذ الاجراءات الكفيلة بانهاء معاناة المواطنين جراء تراكم النفايات والتي اصبحت تهدد صحة وسلامة المواطن .


وبدت امس معظم احياء العقبة مكتظة بالنفايات في مشهد تعيشه المدينة لاول مرة منذ سنوات وسط حالة من التساؤل اطلقها اهالي المدينة و زوارها عن اسباب هذا التراجع و فقدان ميزة النظافة التي كانت احد العناوين الرئيسة في العقبة الخاصة .


الى ذلك شهدت مناطق الثالثة والثامنة والمحدود والشعبية والوحدات الغربية اكبر موجة تكدس للنفايات امام المحلات التجارية وحول الحاويات المخصصة للنفايات؛ ما اضطر مواطنين الى الاستعانة بسياراتهم الخاصة لنقل النفايات .
وناشد مواطنون التقتهم «الدستور» الجهات المعنية والرقابية في المحافظة التدخل الفوري لانهاء كافة مظاهر ومخلفات النفايات المتراكمة في معظم احياء المدينة والتي أسهمت في خلق حالة غير مسبوقة من التذمر والاستهجان لما وصل اليه حال النظافة في المدينة .


وطالب المواطنون الجهات المعنية والرقابية اتخاذ اجراءات فورية وسريعة للتخلص من اكوام النفايات المتراكمة في الحاويات و بعض المناطق والتي اصبحت تشكل مكاره صحية بالنسبة للعائلات وسكان الاحياء الشعبية وغيرها.


واكد مواطنون ان هناك تراجعا واضحا وملموسا في خدمات النظافة في العقبة لاسيما المناطق السكنية والاحياء المكتظة التي تزورها سيارات نقل النفايات نادرا اضافة الى فقدان عمال النظافة وعدم ظهورهم في هذه الاحياء منذ اسابيع؛ ما أسهم في تكدس النفايات في الحاويات المخصصة وفي بعض الساحات، متسائلين عن اسباب هذا التقصير الواضح في تقديم خدمات النظافة وازالة النفايات في الاحياء والمناطق السكنية.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news