jo24_banner
jo24_banner

الغذاء والدواء: لا تشتروا هذه القطايف

الغذاء والدواء: لا تشتروا هذه القطايف
جو 24 : أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء نشرة ارشادية للمواطنين تتضمن نصائح حول عرض وشراء المواد الغذائية في شهر رمضان في اطار سعيها لرفع الوعي بسلامة الغذاء لدى المواطنين، ولمنع الممارسات التي قد تؤدي إلى تداول أغذية فاسدة أو ملوثة.

ونبهت المؤسسة في نشرتها الى ضرورة الشراء من المؤسسات الغذائية الحاصلة على التراخيص القانونية، وان لا يتردد المستهلك في التبليغ عن أية محلات تقوم بالعمل في الخفاء أو بدون ترخيص، محذرة من شراء اي نوع من الأطعمة المعروضة على البسطات، لأن طرق التجهيز، والنقل، والعرض، وانعدام ممارسات التصنيع الجيد في هذه الأغذية يؤدي الى ارتفاع نسبة التلوث الجرثومي فيها.

ودعت الى ضرورة التأكد من تاريخ الصلاحية لجميع الأغذية قبل الشراء، خاصة للشوكولا وحشوات الحلويات كالجوز، اذ يعمد بعض الباعة إلى خلطها مع الأصناف القديمة، والتي قد تكون منتهية الصلاحية، أو تكون رديئة النوعية مخزنة لديهم، ويتم توزينها بشكل خاطف أمام الزبائن.

واوضحت انه عند شراء التمور لا بد من تجنب شراء التمور المكشوفة والمعرضة للغبار والحشرات وعوادم السيارات والحرص على قراءة بطاقة البيان المثبتة على العبوات والتأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء، لافتة الى التأكد من خلو حبات التمر وما بينها من الحشرات الحية، أو الميتة، كالسوس أو النمل أو بيوضها أو أجزاء منها، والتي يمكن الاستدلال عليها من خلال وجود الثقوب والنخور.

وفيما يخص شراء المشروبات والفواكه المجففة نبهت النشرة الى عدم شراء الفواكه المصنعة كمادة أولية لتحضير العصائر كالتمر الهندي وقمر الدين، والعصائر المصنعة والمعبأة، التي لا تحمل بطاقة بيان، وضرورة التدقيق على تواريخ الصلاحية المثبتة عليها.

ودعت الى شراء العصائر والمشروبات الطبيعية والتقليل ما أمكن من العصائر الصناعية والمعلبة، وخاصة تلك الحاوية على مواد وأصباغ ملونة فضلا عن المحضرة بشكل يدوي، أو معروضة على جوانب الطرقات وتحت أشعة الشمس المباشرة وغيرها.

وفيما يتعلق بالمكسرات بينت النشرة اهمية التأكد من عدم اصابتها بالعفن او وجود تغير في اللون، وخلوها من الحشرات او وجود رائحة تزنخ ناتجة عن سوء الحفظ والعرض والتخزين وضرورة حفظ المكسرات المحمصة بعد الشراء في مكان جاف بعيدا عن الرطوبة واشعة الشمس.

وشددت النشرة على ضرورة الامتناع عن شراء القطايف المكشوفة والمعروضة على الرصيف بشكل مباشر وان لا يتم شراء القطايف المعبأة مسبقا التي تظهر عليها آثار تعرق وتكاثف للبخار، فهذا دليل على عدم تهويتها بشكل كاف، أو عدم تركها تبرد قبل تعبئتها، ما يؤدي الى سرعة اصابتها بالعفن فضلا عن التأكد من ان العبوات الكرتونية المستخدمة في تعبئتها جديدة ونظيفة.

واشتملت النشرة على نصائح تتعلق بإعداد الطعام في شهر رمضان ومنها الحرص على أن لا تتجاوز كميات المأكولات المعدة حاجة الأسرة وان يتم حفظها وتداولها بشكل سليم وان يتم حفظ الطعام في الثلاجة داخل أوعية مغلقة، لتجنب حدوث اختلاط بين الطعام المطبوخ والنيء، ولمنع إنتقال الجراثيم بينها والتأكد من أن وجبة الطعام مطهوة حتى النضج سواء كنت في البيت أو المطعم وغيرها.
تابعو الأردن 24 على google news