jo24_banner
jo24_banner

"منظمة " تسحب الدعم المقدم للاجئين السوريين..وتقدمه للبنية التحتية في الاردن

منظمة  تسحب الدعم المقدم للاجئين السوريين..وتقدمه للبنية التحتية في الاردن
جو 24 : قالت منظمة المساعدات الدولية (اوكسفام) انها ستراجع برنامج الدعم المباشر الذي تقدمة لحوالي 6500 لاجئ سوري في الاردن بمبالغ تصل الى 260 دولارا للاسرة الواحدة، لدعم خدمات البنية التحتية في المجتمعات المستضيفة للاجئين التي "باتت تئن تحت وطأة الازمة".

وقال رئيس استجابة اوكسفام للازمة السورية والعراق اندي بايكر في بيان صحفي في عمان اليوم ردا على قيام الأمم المتحدة بمراجعة اليات التمويل المخصص لأزمة اللاجئين السوريين في المنطقة، بان أوكسفام ستقتطع المبالغ الشهرية التي كانت تقدمها إلى أكثر من 5ر6 الف شخص في الأردن بسبب تضاؤل التمويل. وكانت اوكسفام تقدم للأسر السورية اللاجئة الأكثر فقرًا مبالغ تصل إلى 260 دولاراً في الشهر ،لاستخدامها في تسديد الديون أو لغايات تعليم اطفالهم.

واكد بايكر ان الفظائع ما زالت ترتكب في سوريا من غير رادع، وما زال المواطنون يفرون من منازلهم كل يوم ويعيشون في حالة طوارئ مستمرة، عاجزين عن دفع الإيجارات المرتفعة للمساكن أو شراء ما يلزمهم من طعام.

وينبه بايكر الى ضرورة مواصلة تقديم الدعم للاجئين وقال في ضوء توقعات الامم المتحدة بتدفق 5ر1 مليون لاجئ جديد من سوريا بحلول نهاية هذا العام، "نحن بحاجة إلى تدفق التمويل تحاشيًا لتقليص الدعم الأساسي".

ويشير بايكر الى اوضاع الدول المستضيفة للاجئين وقال ان دول الجوار، مثل الأردن ولبنان،قد ابدت كرمًا يفوق الوصف في استقبال اللاجئين، ولكنها أصبحت تئن الآن تحت وطأة الأزمة. لذلك فالحاجة ماسة إلى تحرك المجتمع الدولي لتوفير المزيد من المساعدات وخيارات الإستقبال والإقامة لهؤلاء اللاجئين.

ووفق مصادر في اوكسفام سيتحول الدعم المباشر المقدم للاجئين الى دعم للبنية التحتية للمجتمعات المستضيفة بما يحقق استفادة الجانبين على المدى الطويل.

يذكر ان اجمالي عدد اللاجئين السوريين المستفيدين من خدمات اوكسفام يقدر بحوالي 40 الف لاجئ كما تدعم المجتمعات المستضيفة بتحسين خدمات البنية التحتية بالاتفاق والتنسيق مع مؤسسات رسمية وطنية.

وكانت اوكسفام التي تعمل حاليا في الاردن ولبنان وسوريا قد بدأت في تنفيذ برامج المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية، منذ 2012 في مخيم الزعتري، وكذلك في المجتمعات المضيفة في مختلف انحاء المملكة، وتشمل البلقاء والزرقاء ووادي الاردن وعمان.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news