jo24_banner
jo24_banner

القطاطشة: الجامعات الحكومية مُقدِمة على رفع الرسوم.. والرؤساء "يتسولون"

القطاطشة: الجامعات الحكومية مُقدِمة على رفع الرسوم.. والرؤساء يتسولون
جو 24 : ملاك العكور - أنذر رئيس لجنة التربية النيابية، النائب د.محمد القطاطشة، بوقوع كارثة تعليمية حقيقة إن لم تقم الحكومة بدعم الجامعات أو تمرير تعديل القانون المؤقت للتعليم العالي الذي يستقر الآن في مجلس الأعيان.

وأكد القطاطشة في تصريح لـJo24 على ان كل الجامعات مُقدِمة على رفع رسومها الجامعية قريبا بسبب تدهور ميزانيتها، منذراً بسقوط المنظومة التعليمة حيث أن أغلبية أعضاء الهيئة التدريسية سيتوجهون للهجرة في ظل تدني الرواتب التي بات رؤساء الجامعات "يتسولون" لتأمينها.

وأرجع القطاطشة سبب ذلك التدهور إلى تقصير الحكومات المتعاقبة بحق الجامعات. محذرا في ذات السياق من جعل الجامعات الأردنية مقتصرة على الأغنياء و أبناء الخليج العربي فقط.

وأوضح القطاطشة أن وزراة المالية حولت 52 مليون دينار للجامعات من أصل 370 مليون دينار تحصلها من رسوم الجامعات، مشيراً إلى أن الأصل في هذه الأموال أن تذهب إلى التعليم العالي فوراً و ليس إلى وزارة المالية.

من جانبه أشار منسق حملة "ذبحتونا" فاخر دعاس في ملتقى وطني طلابي إلى بعض الأرقام التي تتعلق بأرباح الجامعة و منها ان الجامعة الأردنية تحقق ربحاً صافياً من طلبة البرنامج الموازي يصل إلى (2) مليون دينار سنوياً.

وأكد دعاس على أن قرار رفع رسوم الدراسات العليا والموازي لا تقتصر خطورته عند حدود ارتفاع كلفة التعليم العالي، فالخطورة الأكبر لهذا القرار هي في "انتصار" الذهنية التجارية على العقلية الأكاديمية في التعاطي مع ملف التعليم العالي ما سيؤدي إلى كوارث حقيقية على المدى المتوسط من جهة مخرجات التعليم وسمعة جامعاتنا.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير