2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حكومة المالكي تتعقب "الخلايا النائمة" في بغداد

حكومة المالكي تتعقب الخلايا النائمة في بغداد
جو 24 : يقول مسؤولو أمن عراقيون وأميركيون بارزون إن "المسلحين السنّة يعدّون العدّة للهجوم على بغداد"، وإن "الخلايا النائمة التي زُرعت داخل العاصمة، ستستيقظ في ساعة الصفر"، و"تدعم المقاتلين القادمين من أطراف المدينة".

استولى المقاتلون السنّة على مساحات شاسعة من الأراضي، في شمال وغرب العراق، خلال تقدم خاطف بدأوه منذ ثلاثة أسابيع، وهم يقولون إنهم يزحفون صوب العاصمة (بغداد)، التي يقطنها سبعة ملايين نسمة، والتي لا تزال تعاني أثر الاشتباكات الضارية بين أحيائها السنية والشيعية، خلال الاحتلال الأميركي.

وتقول الحكومة إنها تتعقب الخلايا النائمة، وتقبض على عناصرها، لتأمين العاصمة. وتقول جماعات شيعية شبه عسكرية إنها تساعد السلطات. وهناك من السكان السنّة من يقول إن الحملة تستخدم لترويعهم.

ويتحدث العراقيون عن "ساعة الصفر"، التي سيبدأ فيها تنفيذ خطة هجوم مُعدّة سلفاً.

ويقدّر مسؤول أمني عراقي رفيع عدد عناصر الخلايا النائمة بنحو 1500 في غرب بغداد، إضافة إلى 1000 عنصر في مناطق على مشارف العاصمة.

وقال إن "هدف هذه الخلايا هو اختراق المنطقة الخضراء، شديدة التحصين، التي أقامتها الولايات المتحدة، وتضم مباني الحكومة على الضفة الغربية لنهر دجلة. وأضاف أن ذلك "سيكون بمثابة نصر دعائي، سينطلق منه المقاتلون لإقامة جيوب لهم في غرب بغداد، وفي مناطق نائية".

وتابع المسؤول قائلاً "توجد خلايا نائمة كثيرة في بغداد، ستسيطر على منطقة، ولن تسمح لأحد باستردادها، هي جاهزة ومتأهبة في غرب بغداد".

وقال رجل يصف نفسه بأنه عنصر في خلية من هذه الخلايا، وهو أصلاً من محافظة الأنبار، التي تقع بالغرب، وتقطنها غالبية سنية والتي كانت معقلاّ للمسلحين السنّة، إنه يشتغل في بغداد عاملاً بينما يجمع سرّاً معلومات لجماعته السنية.

وأضاف الرجل، الذي طلب الإشارة إليه باسم أبو أحمد، أن الهجوم على العاصمة سيأتي قريباً.

وخلال لقاء في مكان عام، قال لـ"رويترز"، وهو يتلفت بتوتر خشية أن يكون هناك من يتابع الموقف "نحن جاهزون. هذا يمكن أن يحدث في أي لحظة."

وتقول الحكومة العراقية إنها قادرة على حماية العاصمة، وإن لديها عيوناً تتعقب الخلايا النائمة، من أمثال أبو أحمد، لاعتقالها.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، قاسم عطا، إن "السلطات لديها العديد من الخطط الأمنية"، مشيراً إلى أن "الخلايا النائمة ليست في بغداد وحسب، بل وفي كل المحافظات الأخرى، وأنها تنتظر أي فرصة للهجوم".

وأضاف أن "هذه الخلايا تخضع لمتابعة يومية دقيقة، وأنه تم اعتقال عدد منها، وتكليف ضباط في المخابرات بتتبعها عن كثب". وقال إن "هناك خططاً خاصة للتصدي لأنشطة هذه الخلايا".

رويترز
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير