jo24_banner
jo24_banner

الإخوان والحراك الشركسي يطالبان بقانون انتخاب يضمن تمثيلا حقيقيا للشعب

الإخوان والحراك الشركسي يطالبان بقانون انتخاب يضمن تمثيلا حقيقيا للشعب
جو 24 :

طالب حزب جبهة العمل الإسلامي الجناح السياسي لحركة الإخوان المسلمين في الأردن، والحراك السياسي الشركسي بإقرار قانون انتخابي ديموقراطي يضمن تمثيلا حقيقيا للشعب ، وأكدا أن هذا المطلب ضرورة وطنية لا تحتمل التأجيل ، وحذرا من أية مماطلة في التأخير .

وقال حزب جبهة العمل الإسلامي والحراك الشركسي في بيان مشترك صدر عنهما اليوم السبت إن "الإصلاح الشامل والحقيقي الذي يضمن للشعب أن يكون مصدر السلطات ينتخب سلطته التشريعية، ويشكل حكومته وفقاً للقواعد الديموقراطية، ضرورة وطنية لا تحتمل التأجيل، وكل مماطلة في تحقيق الإصلاح، تحمل الوطن كلفاً عالية على مختلف الصعد، السياسية والاقتصادية والاجتماعية ".

وطالب البيان بـ "إقرار قانون انتخاب ديموقراطي يضمن تمثيلاً حقيقياً للشعب " ، مؤكدا أن " هذا المطلب ضرورة وطنية" .

وأكد الطرفان"رفضهما القاطع للقانون ( قاون الإنتخابات ) بصيغته التي أقرها مجلس النواب والأعيان " .

وقالا إنه " جاء تكريساً لقانون الصوت الواحد المجزوء، الذي طبق منذ عام 1993 ، والذي كانت له تداعيات خطيرة على مختلف الصعد، حيث شوه الحياة النيابية، وغيب دور الرقابة، ومزق النسيج المجتمعي ".

وأوضح البيان أن "النظام الانتخابي المقبول في هذه المرحلة هو الذي يجمع بين القائمة النسبية الوطنية بنسبة 50%، ودوائر متوازنة تراعي الأبعاد السكانية والجغرافية والتنموية بنسبة 50% ينتخب فيها الناخب مرشحين بعدد المقاعد المقررة للدوائر الانتخابية ".

وأكد الحراك السياسي الشركسي على "حق الشركس بمقعد نيابي في الدائرة الثالثة، نظراً لوجود أكثر من 22 ألف ناخب شركسي " .

وطالب الحراك بـ "حق الشراكس في المساواة مع الشرائح الاجتماعية الأخرى من حيث نسبة المقاعد المخصصة لهم إلى مجموع السكان ".

ورأى البيان أن الحراك الجماهيري "تعبير حضاري كفله الدستور والقوانين والأعراف الدولية، ومن حق جماهير الشعب الأردني، بل من واجبها مواصلة الحراك السلمي حتى تحقيق أهدافها في أجواء سليمة، بعيداً عن أية مضايقات تستهدف إعاقة الحراك " .

وحضر اللقاء من الحراك السياسي الشركسي محمد خير مامسر، و سعيد شقم، وروحي شحالتوغ، و اسحق مولا رئيس المكتب التنفيذي للحراك، الفريق المتقاعد خالد جموخه، وغازي لبزو، و باسل حاج طاس، والعميد المتقاعد حسن نباص، ووائل دغوج .

فيما حضره من حزب جبهة العمل الإسلامي كل من ، حمزة منصور الأمين العام، ونائب الأمين العام الشيخ نمر العساف، والنائب الثاني محمد الزيود، وأمين السر المساعد للشؤون الإدارية عبدالله فرج الله، والمساعد للشؤون المالية صالح الغزاوي .
ويبلغ عدد الشركس في الأردن ما بين 100 ـ 120 ألفا . (يو بي أي)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير