2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عطاء لتنفيذ مشروع محطة توليد كهرباء باستخدام الزيت الصخري

عطاء لتنفيذ مشروع محطة توليد كهرباء باستخدام الزيت الصخري
جو 24 :

أعلن ائتلاف دولي هنا اليوم عن عطاء لتنفيذ مشروع محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الزيت الصخري وسط توقعات ان تبدأ المحطة الانتاج نهاية عام 2016 باستطاعة تقدر بحوالي 460 ميغاواط.

وذكر بيان لشركة (انيفت) المختصة في انتاج الزيت الصخري وشركائها شركة (واي تي ال) بيرهاد الماليزية العالمية للطاقة وشركة الشرق الادنى الاردنية الدولية للتجارة والاستثمار ان المشروع سيقام في منطقة الصخر الزيتي (عطارات ام الغدران) 100 كيلومتر جنوب العاصمة عمان. وعن عناصر المشروع قال البيان انه عبارة عن محطة لتوليد الكهرباء هي الاولى في الاردن التي تستخدم الصخر الزيتي وتتكون من وحدتين للطاقة بقدرة انتاج 230 ميغاوات لكل منها.

وبحسب البيان تستهلك المحطة حوالي 8 ملايين طن من الزيت الصخري سنويا بالاعتماد على مصادره في الاراضي الاردنية واصفا المشروع بانه خطوة هامة وأساسية على طريق تأمين وتوفير الاكتفاء الذاتي للاردن من الطاقة ويقلل من نفقات استيراد المشتقات النفطية لغايات توليد الكهرباء ما يوفر على خزينة الدولة حوالي 500 مليون دولار امريكي سنويا. وتوقعت (انيفت) ان تنتهي هذه المرحلة مع نهاية العام الحالي 2012 لتبدأ المرحلة التالية من المشروع وهي التمويل في عام 2013. وكانت شركة (انيفت) قد توصلت مطلع شهر يونيو الحالي مع الحكومة الاردنية الى اتفاق على شروط عقد خاصة بهذه المرحلة من المشروع وهي طرح عطاء لحزم اعمال الهندسة الاساسية والمشتريات والانشاءات.

وكان ائتلاف (انيفت) الذي منح حقوق امتياز للتنقيب عن الصخر الزيتي في منطقة عطارات ام غدران عام 2010 قد نفذ برنامجا موسعا وشاملا للبحث وتم رسم خطة تنقيب متكاملة واعداد كافة التحضيرات الفنية للمشروع.

ويسعى الاردن الى تعزيز مصادره المحلية من الطاقة في ظل ضغوط تشكلها فاتورة الطاقة على موازنة الدولة وبلغت العام الماضي حوالي أربعة مليارات دولار تشكل 25 بالمئة من واردات المملكة.

وتقدر بيانات رسمية أردنية احتياطي المملكة من الصخر الزيتي بحوالي 40 مليار طن ما يضعها في المرتبة الثانية عالميا بعد كندا. "القبس الكويتية"

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير