jo24_banner
jo24_banner

الوضع المائي في الأردن...وأرقام مفزعة في الجنوب

الوضع المائي في الأردن...وأرقام مفزعة في الجنوب
جو 24 :

محمود الشمايلة - بات الجميع على علم تام بالواقع المائي في الاردن، والصغير قبل الكبير يعرف ان الاردن من افقر الدول مائيا سواء بحصة الفرد السنوية او حتى كمية التخزين الجوفية او السدود.

وعند فتح المجال لاحدهم و سماع شكواه عن وضع "خزانات بيته " ترى الغصة والحسرة تتدحرج بين كلماته من شح وفقر مائي شديدين.

اصبحنا كل يوم نسمع ونرى الاحتجاجات تعم اغلب مناطق المملكة سواء بالوقفات السلمية او البيانات او حرق الاطارات ولا تكاد محافظة اردنية او قرية تغيب عن هذا المشهد.

حذرنا قبل ايام وزير المياه حازم الناصر من انفجار الوضع ونقلنا له صورة التذمر بالشارع والتهديد وكيف سيتم حرق الابار وعلى الاغلب ان الوزير قرأ الرسالة لكن لسان حاله يبدو انه قال "ما في باليد حيله".

اهالي منطقة حريما في محافظة اربد ليلة امس تجاوز صبرهم الحدود فخرجوا للشارع وحرقوا الاطارات واغلقوا "بئر المنطقة".

وحال حريما لا يختلف كثيرا عما يحصل في باقي المناطق سواء في اربد او غيرها من المحافظات خاصة الجنوبية منها.

النائب السابق وصفي الرواشدة اثار الاستغراب والفزع بطرحه لأرقام مرعبةعن واقع المياه في الجنوب عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك.

وقال النائب "ان كمية المياه التي تستهلكها محافظات الجنوب الأربعة (العقبه ، معان ، الطفيلة ، الكرك ) تقدر بأقل من 80 مليون متر مكعب سنويا ً في حين أن كمية المياه التي تستهلكها مزارع احد المسؤولين في الديسي تستهلك حوالي 18 مليون متر مكعب سنويا ً،وكمية المياه التي تستهلكها إقطاعية (....) في الديسة للبحيرة الاصطناعية وري المزروعات حوالي 30 مليون متر مكعب سنوياً ،وكمية المياه التي تستهلكها 14 مزرعة تفاح سنويا ً في الشوبك حوالي 20 مليون متر مكعب سنويا ً".

وتابع :" تستهلك عمان من مياه الديسي 100 مليون متر مكعب ومياه سد الموجب 30 مليون ومياه اللجون لا اعلم مقدارها والاهل في الجنوب عطشى بدون ماء للشرب منذ اسبوعين ".

وكل الارقام الواردة اعلاه حسب النائب تثير الكثير من التساؤلات لعل ابرزها، هل فعلا الاردن من افقر الدول مائيا لدرجة حرمان المواطن من ابسط حقوقه؟

احد المغردين ايضا قال "حوض الديسي او بحر الديسي كما يسميه خبراء المياه وسد الواله وسيلها ؟ وسد الموجب وسيله الكرك ؟ وسد التنور وسيل الحسا الكرك ,الطفيلة ؟ وسيل الطفيله " وسيل جميله الطفيلة ؟ وسيل فينان وسيل الفيض الشوبك وحوض واد عربة المائي وحوض القطرانه والحسا المائي كل ماذكرت قي الجنوب وترى ابناءه عطاشى".

وهذا الطرح ايضا يثير سؤالا اخر ..هل ينفع اعلان حالة الطوارئ ونحن في "عز الازمة" ومن المعروف ان كل صيف تحدث هذه المشاكل وهذا الشح الجنوبي والشمالي؟!.

يبدو ان حل معضلة المياه ليس بالامر الصعب فقطع المياه عن مزرعة واحده وتحويلها للمنازل كفيل بحل نصف المشكلة، والنصف الآخر يحل ايضا بقطع المياه عن مزرعة اخرى.

تابعو الأردن 24 على google news