jo24_banner
jo24_banner

اوتشا : قوات الاحتلال نفذت 192 عملية تفتيش واعتقال 183 فلسطينيا في 6 أيام

اوتشا : قوات الاحتلال نفذت 192 عملية تفتيش واعتقال 183 فلسطينيا في 6 أيام
جو 24 : أكد تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة اوتشا إن القوات الإسرائيلية نفذت 192 عملية تفتيش واعتقال لـــ 183 فلسطينيا خلال الفترة من 24 وحتى 30 حزيران الماضي، رغم أن معظم العمليات نفذت في محافظة الخليل إلا أن مناطق معينة في أنحاء الضفة الغربية استهدفت من بينها قرية عورتا بنابلس حيث تم تفتيش ما لا يقل عن 200 منزل.

وأوضح التقرير اليوم الاربعاء، أنه تم تسجيل سلسلة من الحوادث فور الإعلان عن العثور على جثث الشبان الإسرائيليين المختطفين الثلاثة، وتضمنت رشق منازل الفلسطينيين بالحجارة وأدت هذه الحوادث لاشتباكات مع السكان الفلسطينيين ونتج عنها إصابة فلسطيني اعتدى على جندي إسرائيلي بالضرب.

وأفاد بأنه مازالت معظم القيود المفروضة على وصول سكان الخليل منذ بدء العمليات العسكرية سارية النفاذ حيث ما زال الرجال الذين تتراوح أعمارهم من 16 إلى 50 عاما ممنوعون من عبور حاجز وادي النار الذى يتحكم بالطريق الوحيد المتاح لمعظم الفلسطينيين بين وسط وجنوب الضفة الغربية.

وأوضح التقرير إن القوات الإسرائيلية أخلت عائلات المشتبه بهم فى عملية القتل الشبان الإسرائيليين الثلاثة من شققهم في مدينة الخليل ونفذت عمليات تفجير؛ ما أدى إلى تدمير الشقق جزئيا ونتج عنه تهجير 6 أشخاص من بينهم 4 أطفال من أقارب الشخصين الذين يزعم أنهما نفذا عملية القتل .

وأضاف تقرير " أوتشا " أن محكمة العدل العليا الإسرائيلية أقرت عملية الهدم العقابية لأجزاء من منزل عائلة فلسطيني في قرية إذنا بالخليل مشتبه بقتله شرطيا إسرائيليا .

وكانت السلطات الإسرائيلية علقت العمل بسياسة هدم المنازل العقابية منذ عام 2005 باستثناء حالة واحدة في القدس الشرقية عام 2009 ولم تنفذ منذ ذلك الحين.

ولفت إلى أنه لم يبلغ هذا الأسبوع عن وقوع عمليات هدم في المنطقة "ج" بالضفة الغربية بحجة عدم حصولها على تراخيص إسرائيلية للبناء بالرغم من ذلك أصدرت القوات الإسرائيلية أوامر ووقف بناء ضد عدد من المباني السكنية والتجارية في المنطقة "ج" بمدينة طولكرم وقرية برطعة الشرقية بجنين فضلا عن صدور أمر بمصادرة ضد عشرات الدونمات من الأراضي التي زرعها فلسطينيون بالقرب من مستوطنة معاليه شومرون بقلقيلية .

وقال التقرير إن القوات الإسرائيلية أطلقت النيران التحذيرية في ثلاثة حوادث على الأقل باتجاه قوارب صيد فلسطينية كانت تقترب أو تجاوزت حدود الأميال الستة وبالرغم من ذلك لم يبلغ عن وقوع إصابات إلا أن أضرارا لحقت بمعدات الصيد .

وأضاف إن محطة توليد كهرباء غزة تواصل العمل بنصف قدرتها التشغيلية بعد نفاد التمويل الذى تبرعت به الحكومة القطرية لتأمين الوقود للمحطة في 25 حزيران ولا تحصل غزة حاليا سوى على 45 بالمئة من الطاقة المطلوبة ونتيجة لذلك يعاني سكان القطاع من انقطاع الكهرباء لفترات تبلغ 12 ساعة يوميا، وما زال انقطاع الكهرباء بالإضافة إلى نقص الوقود يعطل تزويد الخدمات الأساسية وتدرس سلطة الطاقة تقنين تزويد الكهرباء لضمان مواصلة عمل منشآت حيوية معنية من بينها المستشفيات وآبار المياه الرئيسة.

وأشار إلى القلق من تدهور قطاع الصحة الذى تضرر بسبب انقطاع الكهرباء ؛ ما تسبب في عطل النشاطات الروتينية للجهاز الصحي وأدى لإلغاء جميع العمليات الجراحية غير الطارئة وتبلغ احتياطيات الوقود الطارئة لتشغيل المولدات في المستشفيات أقل من الثلث ولا تكفي سوى لتغطية ما يقرب من أسبوعين فقط.

وتابع التقرير أن هذا الوضع تفاقم جراء النقص المتواصل حيث نفد مخزون ربع الأدوية وما يزيد عن نصف المستلزمات الطبية بالكامل في مستودع غزة المركزي للأدوية بالرغم من إرسال 200 شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية من الضفة الغربية إلى غزة الأسبوع الماضي ألا أن منظمة الصحة العالمية تفيد بأن الشحنة لن تسد النقص الحالي.
تابعو الأردن 24 على google news