jo24_banner
jo24_banner

وسائل الإعلام الأردنية تنتفض في وجه نقابة الصحفيين وتعلن: لا للجباية

وسائل الإعلام الأردنية تنتفض في وجه نقابة الصحفيين وتعلن: لا للجباية
جو 24 :

وجهت قناة رؤيا الفضائية وقنوات جوسات ونورمينا الفضائية والحقيقة الدولية وسفن ستارز وسرايا و الأردن الآن بالاضافة الى عدد من المحطات الاذاعية بالاضافة الى تنسيقية المواقع الالكترونية بكتابا الى هيئة الاعلام المرئي والمسموع اكدت فيه رفضها القطعي حول تطبيق قرار الهيئة الذي وصل لها بتاريخ بتاريخ (8/7/2014) والذي يحمل الرقم (أ س/2162) والخاص باقتطاع ما نسبته 1% من فواتير الاعلان لصالح نقابة الصحفيين.

وطالبت البيان من الهئية الدفاع عن مصالح وسائل الاعلام وعن المسيرة الصحافية والاعلامية الأردنية وذلك حفاظا عليها لتبقى منبرا حرا للمواطن الاردني.

وفيما يلي نص البيان :

هيئة الإعلام المرئي والمسموع
عطوفة الدكتور أمجد القاضي الأكرم
الموضوع: فرض نسبة (1%) على الإعلان.
تحية طيبة وبعد،،،
بالإشارة إلى كتابكم المرسل بتاريخ (8/7/2014) والذي يحمل الرقم (أ س/2162) والخاص باقتطاع ما نسبته 1% من فواتير الاعلان لصالح نقابة الصحفيين، فإننا نعلم عطوفتكم أننا نرفض تطبيق هذا القرار جملة وتفصيلاً وذلك للأسباب التالية:
أولاً: إن الكوادر الخاصة بالقنوات الفضائية والمواقع الإلكترونية والمحطات الإذاعية جلها غير منتسب لنقابة الصحفيين الأردنيين ولم تستفد من أي خدمات خاصة بها.
ثانياً: إن هذا القرار لم يتم طرحه و/أو التشاور بخصوصه معنا و/أو مع أي جهة إعلامية أخرى، حيث فوجئنا بهذا القرار وبالكيفية التي فرضت علينا.
ثالثاً: إن قطاع الإعلام بالأردن يعاني من صعوبات مالية ولوجستية، وهنا نجد أن هذا القرار يحمل المؤسسات المرئية والمسموعة والمواقع الإكترونية والمؤسسات الإعلامية أعباء إضافية لا يمكن تحملها مما يهدد مسيرة الإعلام المرئي والمسموع بالمملكة، خصوصاً ان سوق الإعلانات بتراجع مستمر، والتكلفة التشغيلية بارتفاع مستمر.
رابعاً: إن القنوات الفضائية و/او الإذاعات مرخصة وفقاً لقانون هيئة الإعلام المرئي والمسموع وبتبعيتها الرقابية لدى هيئتكم العامرة، نحن نرفض أي رقابة و/أو إنفاذ لأي قرارات عليها من أي جهة باستثناء هيئتكم العامرة كونها صاحبة الإختصاص القانوني بالرقابة على اعمالنا وبتنظيم التراخيص المتعلقة بأعمال البث وأعادته.
خامساً: لم تقدم نقابة الصحفيين الأردنية أي خدمات تذكر للقنوات الفضائية و/او محطات الإذاعة و/او المؤسسات الإعلامية، فكيف سنقوم بتحويل 1% من فواتير الإعلان لصالح النقابة.
وجهة نظر قانونية:
1- إن القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين لعام 2014 تناول المواد التي سيقع عليها التعديل على القانون الأصلي لنقابة الصحفيين والذي كان قبل التعديل يفرض إقتطاع ما نسبته 1% على فواتير الإعلان الخاصة بالمؤسسات الصحفية.
2- إن فرض نسبة (1%) على المؤسسات الصحفية متأتي من المادة (42) من النظام الداخلي لقانون نقابة الصحفيين والمنشىء بموجب المادة (58) من قانون نقابة الصحفيين الأصلي، لم يتطرق القانون المعدل لقانون نقابة الصحفيين للمادة (58) من القانون الأصلي ولم يتطرق لشمول النظام الداخلي لنقابة الصحفيين بالتعديل، وعليه فإن التعديلات الواردة في القانون المعدل لنقابة الصحفيين تنفذ فقط بما ورد بالقانون المعدل ولا تسري على أمور لم يتم ذكرها بذلك القانون.
3- تأكيداً على وجهة نظرنا، لا زالت نصوص النظام الداخلي لنقابة الصحفيين فيما يتعلق بالمادة (42) منه والخاصة بأقتطاع النسبة الموصوفة أعلاه كما هي، ولم تتعدل، ولا زالت بالجريدة الرسمية مقتصرة فقط على المؤسسات الصحفية.
أخيراً وليس آخراً، نحن نرفض تطبيق هذا القرار بشكل قطعي، ونلتجىء لهيئتكم للدفاع عن مصالحنا وعن مسيرتنا الإعلامية وذلك يقيناً منا بأن هيئتكم العامرة تحرص على مصلحة الإعلام المرئي والمسموع بالمملكة حيث أن إنفاذ القرار بالكتاب المشار له أعلاه يهدد استمرار المؤسسات الإعلامية المرئية والمسموعة والتي تقع تحت اختصاصكم ورقابتكم.
نحن نعلم مدى جهدكم الموصول وعملكم الدؤوب المتواصل لخدمة مصالح وطننا العزيز ولترسيخ التجربة الإعلامية المميزة للمؤسسات المرئية والمسموعة وفقاً لرؤية حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم التي ترتكز على وجود بيئة إعلامية حرة مسؤولة مستمرة مؤثرة بالرأي العام، حيث أن إنفاذ القرار الموصوف أعلاه سيهدد المسيرة الإعلامية للمؤسسات المرئية والمسموعة بالمملكة.
وتفضلوا بقبول فائق الإحترام،،،
المحطات التلفزيونية:
قناة رؤيا الفضائية، قناة جو سات الفضائية، قناة نورمينا الفضائية، قناة الحقيقة الدولية الفضائية، قناة سفن ستارز الفضائية، قناة سرايا الفضائية، فضائية الأردن الآن
محطات الإذاعة:
الشركة الحديثة للبث الإذاعي (Ayyam Fm/Spin Fm)، شركة الكون للبث الإذاعي والتلفزيوني (Rotana Fm/Radio Fann/MIX FM)، إذاعة صوت الغد، إذاعة نشامي أف أم، Play FM، إذاعة حياة أف أم، الشركة الأهلية للبث الإذاعي مزاج أف أم، إذاعة القوات المسلحة الأردنية هلا أف أم، BLISS FM، إذاعة فرح الناس.
تنسيقية المواقع الالكترونية

تابعو الأردن 24 على google news