jo24_banner
jo24_banner

بنود سرية جديدة بين نتنياهو والسيسي لإحياء مبادرة وقف النار

بنود سرية جديدة بين نتنياهو والسيسي لإحياء مبادرة وقف النار
جو 24 : نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية بعد ظهر الأربعاء عن محافل سياسية إسرائيلية وغربية قولها إن سبب فشل اتفاق وقف إطلاق النار الأخير هو التسرع في طرحه دون التشاور مع الجهات ذات العلاقة كحماس والجهاد الإسلامي، وأن هذا هو السبب الرئيسي لفشله .

وقالت الصحيفة إن هنالك مساع جديدة لإعادة إحياء جديد لمبادرة وقف إطلاق النار ولكن بصيغ جديدة، حيث يقود مبعوث الرباعية الدولية توني بلير هذه الجهود عبر زيارة يقوم بها اليوم للقاهرة في محاولة لإقناع عبد الفتاح السيسي بطرح مبادرة جديدة .

وكشفت الصحيفة عن أن أصل المبادرة السابقة جاءت بطلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي اتصل السبت بالسيسي، حيث طلب منه التدخل لوقف إطلاق النار حيث وافق الأخير على طلب نتنياهو في جهود مهد لها توني بلير.

وقالت إن بلير أجرى عدة لقاءات في الأيام الأولى للحرب مع نتنياهو، وذلك بهدف خلق أرضية لاتفاق وقف إطلاق النار وتوجه السبت الماضي الى القاهرة والتقى بالسيسي .

وأضافت الصحيفة ونقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية رفضت الكشف عن اسمها أن بلير ذهب للقاهرة بدعم من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حيث طلب من الرئيس المصري التدخل في المعركة الدائرة حماية للأبرياء .

وفي أعقاب اللقاء، صرح السيسي بوجود حاجة لوقف إطلاق النار والعودة إلى التفاهمات التي أعقبت حرب 2012 عام 2012، وقال إن مصر ستتواصل مع "إسرائيل" وحماس بهذا الشأن .

وبعدها عاد بلير لتل أبيب وأبلغ نتنياهو بوجود رغبة جدية للسيسي في التوسط لوقف إطلاق النار وبموازاة ذلك أبلغ كيري بالأمر .

ولفتت الصحيفة إلى أن الاتصال الأول والذي أجراه نتنياهو مع السيسي كان بمبادرة وتنسيق من توني بلير وذلك بهدف تحريك الجهود لوقف إطلاق النار، حيث تعامل مكتبا نتنياهو والسيسي مع الأمر بسرية ورفضا نشر هذه التفاصيل على الملأ .

وقالت المصادر الدبلوماسية الغربية إن بلير لا زال يقود الجهود للتوصل لوقف إطلاق النار وسيلتقي خلال ساعات مع السيسي في محاولة لطرح صيغة أخرى لوقف القتال .

بالإضافة إلى ذلك، فيقوم وزير الخارجية الأمريكي ووزير الخارجية الألماني بمحاولات للضغط على حماس حيث قاما بالاتصال بالأمس مع وزراء خارجية كل من مصر وتركيا وقطر حيث طلبوا منهم زيادة الضغط على حماس لقبول وقف إطلاق النار .
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير