jo24_banner
jo24_banner

الملحق الثقافي: نزوح الكفاءات العراقية للاردن..5700 طالب سيلتحق بالجامعات الاردنية

الملحق الثقافي: نزوح الكفاءات العراقية للاردن..5700 طالب سيلتحق بالجامعات الاردنية
جو 24 : كشف الملحق الثقافي في السفارة العراقية في عمّان الدكتور عبد الرزاق العيسى عن نزوح أكاديميين وأساتذة جامعات من المناطق الغربية في العراق الى الاردن بعد الاحداث الاخيرة، متوقعا نزوح اعداد اخرى من الكفاءات العراقية من مدينة الموصل، خاصة المسيحيون منهم الذين تم تهجرهم من قبل مسلحي تنظيم "داعش".

وقال العيسى حسب ما تناقلته وسائل اعلام عراقية اليوم الاثنين ان الملحقية الثقافية تسعى جاهدة الى ايجاد فرص عمل لهم في الجامعات الاردنية التي لها علاقات طيبة معهم، خاصة ان التدريسين العراقيين مشهود لهم بالكفاءة والتميز والاخلاص في العمل، مشيرا الى ان معظم الجامعات الاردنية الخاصة التي أنشأت خلال تسعينات القرن الماضي أنشأت على ايدي الكفاءات العراقية.

وفي شأن آخر بين الملحق الثقافي ان 5700 طالب عراقي سيلتحق بالجامعات الاردنية للسنة الدراسية المقبلة، من ضمنهم 1200 طالب من المبتعثين للدراسة على نفقة الحكومة العراقية وعلى نفقتهم الخاصة.

وأوضح ان وزارة التعليم العالي الاردنية خصصت منذ العام الماضي 100مقعد دراسي لمرحلة البكالوريوس في الجامعات الاردنية للطلبة من أبناء الجالية العراقية في الاردن، بالإضافة الى سبعة مقاعد لدراسة الماجستير، ومقعدين لدراسة الدكتوراه لطلبة يتم ترشيحهم من داخل العراق من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.

وأشار الملحق الثقافي ان الملحقية أبرمت خلال العامين الماضين ثماني اتفاقيات تعاون مشترك مع الجامعات الاردنية يمنح بموجبها الطلبة العراقيين خصماً يصل الى 25% من رسوم الساعات الدراسية.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير