2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

150 مليون درهم من الامارات لإعادة إعمار قطاع غزة

150 مليون درهم من الامارات لإعادة إعمار قطاع غزة
جو 24 : أعلنت الإمارات مساء اليوم الاثنين تخصيص 150 مليون درهم إماراتي (نحو41 مليون دولار) لإعادة إعمار قطاع غزة الفلسطيني.

ووقعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) اتفاقية لبناء وإعمار القطاع.

وأكد الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي "التزام الإمارات المبدئي والتاريخي بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودعم قضاياه الإنسانية".
وقال في مؤتمر صحفي بأبو ظبي :"دولة الإمارات تتابع ما يجري على أرض غزة من أحداث مؤسفة بألم وحزن شديدين واحتلت معاناة أهلها الإنسانية مساحة كبيرة في فكر وتوجهات القيادة الإماراتية التي لم تدخر وسعا في تسخير الإمكانات من أجل مساندة الأشقاء وحشد الطاقات للوقوف بجانبهم ومساعدتهم على تجاوز ظروف المحنة دون منة أو تفضل".
وتابع :"من هذا المنطلق تجيء مبادرة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بإعادة تأهيل قطاع غزة حيث يتضمن المشروع بناء المساكن المتضررة من الأحداث الأخيرة التي تعرض لها القطاع إلى جانب إعادة تأهيل المؤسسات الصحية والتعليمية والخدمية التي تأثرت وذلك ضمن جهود الهيئة التنموية لدرء الآثار الناجمة عن الأحداث الأخيرة على غزة وتحسين حياة الفلسطينيين في القطاع".

وأوضح أن "مشروع إعمار غزة حلقة في سلسلة المشاريع التنموية التي تنفذها هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بتوجيهات القيادة الإماراتية ودعم المتبرعين والمانحين لمساندة الفلسطينيين وتحسين أوضاعهم الإنسانية وتلبية متطلباتهم الضرورية وتوفير سبل الحياة الكريمة لهم".

وأشار إلى أن "هيئة الهلال الأحمر لم تغفل متطلبات اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الشتات خاصة في الأردن و سورية ولبنان حيث تواصلت معهم عبر برامجها الإنسانية وعملياتها الإغاثية ومشاريعها الخيرية وساهمت الهيئة بقوة ولا تزال في تهيئة الظروف الملائمة للحياة داخل تلك المخيمات من خلال توفير المتطلبات الصحية والتعليمية والاجتماعية لسكانها ودعم بنياتها الخدمية".

وقال إن ما شهدته فلسطين من أحداث خلال السنوات الماضية تأثرت بها جميع مجالات الحياة الضرورية وكان للقطاع السكني والخدمي النصيب الأوفر من هذه الأضرار لذلك كان لزاما على هيئة الهلال الأحمر الإماراتي أن توليه اهتماما كبيرا فانتشرت مشاريعها التعميرية والإنشائية الكبرى في جميع مدن الضفة والقطاع ومنها على سبيل المثال إعادة بناء مخيم جنين وإنشاء ضاحية الشيخ زايد في القدس وحي الإمارات السكني في رفح ومدينة الشيخ زايد في بيت لاهيا ومستشفى رفح الخيري ومستشفى الشيخة سلامة بنت بطي للعيون في نابلس.

وأكد عزم بلاده "إنجاز مشروع إعمار غزة بالسرعة الممكنة حتى تنعم الأسر الفلسطينية بالاستقرار والعيش الكريم".
ووقع الاتفاقية من جانب الهلال الأحمر الدكتور حمدان المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر بالإمارات ووقعها من جانب الأونروا بيتر فورد ممثل المفوض العام للمنظمة الدولية.
وقال فورد إن الهلال الأحمر الإماراتي أصبح معروفا على صعيد العمل الإنساني الدولي ما حدا بالأونروا لتعزيز شراكتها معه والعمل سويا من أجل تنفيذ المشاريع التي تنهض بمستوى الخدمات الموجهة للاجئين الفلسطينيين في الداخل وفي مخيمات الشتات.

وذكر أن "الاتفاقية التي تم توقيعها تعتبر نموذجا للشراكة الهادفة والبناءة بين المنظمات الإنسانية التي تسعى لإسعاد البشرية وتحسين سبل حياتها".

وكانت الإمارات أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري توجيه 52 مليون دولار مساعدات "لدعم صمود أبناء الشعب الفلسطيني الذي يتعرض للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة".

كما تم تكليف هيئة الهلال الأحمر الإماراتي "بإقامة مستشفى ميداني متكامل في القطاع وتجهيزه، لإسعاف ضحايا العدوان الإسرائيلي".

د ب ا
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير