jo24_banner
jo24_banner

خبراء: اتفاقية غاز الريشة من اسوأ اتفاقيات العالم "فيديو"

خبراء: اتفاقية غاز الريشة من اسوأ اتفاقيات العالم فيديو
جو 24 :

أنس ضمرة - نظم حزب جبهة العمل الاسلامي مساء الثلاثاء ندوة تحت عنوان “هل اتفاقية الغاز مع (برتش بتروليوم) مكسب وطني أم بيع لمقدرات الوطن؟!” تحدث فيها كل من خبيري البترول المهندس مبارك الطهراوي والمهندس عبد الاله الروسان.

وقال الخبيران ان اتفاقية غاز الريشة هي من اسوأ انواع الاتفاقيات في العالم، حيث تم تفصيل الاتفاقية بين الحكومة الاردنية وشركة برتش بتروليوم بحيث ترضي الشركة دون النظر للمصلحة الوطنية.

واضافا أن الحكومة بموجب هذه الاتفاقية تفقد حقها في مراقبة عمل الشركة خلال مرحلتي الاستكشاف والانتاجية، كما يحق للشركة بموجبها بيع الحقول لاي شركة اخرى شريطة ان تكون شريكة مع برتش بتروليوم و بموافقة وزير الطاقة من الطرف الاردني فقط.

وأكدا أن الاتفاقية لغت دور شركة البترول الوطنية التي عملت منذ عام 1987فياستخراجالغاز، مؤكدين ان برتش بتروليوم ستعمل دون رقيب على ادائها .

واشارا الى ان الاتفاقية خلت من أي شروط تضمن استمرارية الشركة من عدمها؛ مما يشكل خطرا في حال انسحاب الشركة وبيع حصتها.

ولفت المتحدثان الى أن الحكومة اثناء محادثاتها مع الشركة قامت بتفصيل الاتفاقية بحيث ترضي الطرف الاخر وعزلت شركة البترول الوطنية واكتفت بحصة متواضعة .
وشكك الخبيران بجدية مجلس النواب في مناقشة بنود الاتفاقية مشيرين إلى أن الاتفاقية التي تتكون من اكثر من 120 صفحة انجزها المجلس باقل من 24 ساعة، وقالا انه لا يمكن دراسة اتفاقية كهذه بتلك السرعة.
واشار المتحدثين الى ان ملكية الحقل تعود 100% الى الشركة وهي من تملك حرية التصرف بالغاز والى من تبيعه والحكومة كل ما تملكه هو 15% من الارباح في نهاية كل صفقة.

شاهد الفيديو...

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير