2024-10-01 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مع بدء حركة المواطنين- غزة تعاني كارثة بكل نواحي الحياة

مع بدء حركة المواطنين غزة تعاني كارثة بكل نواحي الحياة
جو 24 : مع سريان مفعول "الهدنة الانسانية" في قطاع غزة، وبدء حركة الطواقم الطبية والمواطنين الى المناطق المدمرة، وبعد استشهاد واصابة الاف المواطنين، بدت كل مؤشرات الحياة معدومة، اضافة لجثامين الشهداء تحت الانقاض.

وقال د. عائد ياغي مدير جمعية الإغاثة الطبية إن قطاع غزة يعيش كارثة إنسانية بسبب العدوان خاصة تدمير مرافق الحياة من انقطاع للتيار الكهربائي وانقطاع سبل للوصول إلى خدمات المياه بما فيها مياه الشرب، وخدمات الصحة البيئية بسبب تراكم النفايات في الشوارع، وكذلك تدهور الخدمات الصحية نتيجة لإغلاق أكثر من 80 % من مراكز الرعاية الصحية الأولية نتيجة لعدم مقدرة الطواقم الطبية الوصول لاماكن عملهم بسبب استمرار القصف في جميع مناطق قطاع غزة.

وحذر ياغي من انتشار للأمراض بين المواطنين في مراكز الإيواء خاصة بأن الفرق الطبية لاحظت انتشارا واسعا للأمراض الجلدية بين المواطنين وانتشار النزلات المعوية لدى الأطفال.

كما واصدرت سلطة المياه تقريرا اوليا حول اوضاع المياه الكارثية في قطاع غزة، اشارت فيه ان انقطاع التيار الكهربائي ادى لانخفاض شديد في انتاج المياه الى ثلث الكمية التي يتم انتاجها في الظروف الطبيعية وتسرب المياه العادمة الى البحر والشوارع.

منذ بدايه العدوان تم وبشكل مبدئي حصر بعض الاضرار والتي تمثلت بتدمير كامل لمحطة تحلية مياه الخزان الجوفي في دير البلح وتدمير الخط الناقل الذي يغذي ويزود محطة تحلية مياه البحر الرئيسية في دير البلح، تدمير 4 ابار مياه جوفية تدميرا كاملا، و5 خزانات مياه رئيسية في المنطار وبيت لاهيا، بيت حانون، وجباليا وخزاعه ومولدات لـ 5 ابار، خطوط رئيسية ناقلة من 10 ابار، وتدمير خطوط ناقلة رئيسية 12، 10 ، 6 ، 4 انش في كل من النصيرات، بني سهيله، مخيم الشاطئ، بيت حانون، جباليا، دير البلح، رفح، خانيونس ومدينه غزه ومناطق اخرى.

كما تم تدمير جميع الخطوط الناقله والشبكه الداخليه في حي الشجاعيه وبيت حانون، ومعظم الشبكات الداخليه والوصلات المنزليه في جميع القطاع بالإضافه الى تدمير محطه معالجه الشيخ عجلين، 5محطات ضخ مياه عادمة وخط 24 انش الناقل من محطه معالجه الصرف الصحي الى البحر وخطوط الصرف الصحي 14 و 12 انش التي تنقل المياه من محطات ضخ المياه العادمه الى محطات المعالجة، هذا بالإضافة الى تدمير معظم شبكات الصرف الصحي الداخلية في جميع القطاع ونجم عن ذلك تسرب المياه العادمة الى الشوارع والبيوت واكثر من 100 الف متر مكعب يوميا غير معالج الى البحر.معا
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير