jo24_banner
jo24_banner

مسؤول بريطاني يطالب بوقف توريد الأسلحة البريطانية لإسرائيل

مسؤول بريطاني يطالب بوقف توريد الأسلحة البريطانية لإسرائيل
جو 24 : طالب حزب الديمقراطيين الأحرار، الشريك الأصغر في الحكومة الائتلافية البريطانية بوقف توريد الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل، معتبرا "أن إسرائيل تجاوزت الحدود في قطاع غزة".
وقال زعيم الديمقراطيين الأحرار ونائب رئيس الوزراء البريطاني، نيك كليغ، "ان العملية العسكرية الاسرائيلية في غزة تجاوزت الحدود"، داعيا إلى وقف تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.


ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الأربعاء عن كليغ قوله "انه يعمل مع زملائه في الحزب ومع وزير الأعمال البريطاني المنتمي لحزبه، فينس كيبل، للحصول على تعليق من الحكومة بصيغته النهائية حول هذا الموضوع"، مشيرا إلى أنه لا يوجد اتفاق حتى الآن مع حزب المحافظين داخل الائتلاف الحاكم حول هذا الأمر، لكنه ينتظر التوصل إلى الاتفاق قريبا.


وحسب (بي بي سي) فإن دعوة حزب الديمقراطيين الأحرار تضاف إلى الضغوط التي يواجهها ديفيد كاميرون فيما يتعلق بالأزمة في غزة بعد استقالة وزيرة الدولة في الخارجية البريطانية، البارونة وارسي، "لأنها لم تعد قادرة على دعم سياسة الحكومة حيال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة"، وأنه "لا يمكن الدفاع عنه أخلاقيا".


وكان كليغ صرّح سابقا أنه "ليس سرا أن هناك وجهات نظر مختلفة بشأن غزة داخل الحكومة، وان البارونة وارسي لديها وجهات نظر قوية حيال الأمر".
من جهة أخرى، طالب تقرير أعدته اللجنة البرلمانية للتنمية الدولية الحكومة بتشديد الضغط على اسرائيل كي تخفف القيود التي تفرضها على تنقلات السكان في قطاع غزة، واصفا الاجراءات الاسرائيلية "بأنها غير متكافئة وتتنافى والقانون الدولي".


وقال التقرير "ان اعضاء اللجنة البرلمانية الذين زاروا اسرائيل والاراضي الفلسطينية قبل بدء الهجوم على غزة في 8 تموز صدموا لما رأوه".
وقال النواب في تقريرهم الذي نشر غداة استقالة البارونة وارسي "اننا لاحظنا أن اسرائيل تطبق اجراءات هدفها تقويض النمو الاقتصادي الفلسطيني وتخلق استياء قويا لدى الفلسطينيين، حتى في الأوساط الأكثر براغماتية واعتدالا من بينهم، وهو الأمر الذي لا يؤدي في نهاية المطاف الاّ الى زيادة التهديد لأمن اسرائيل".


وأضاف النواب ان بعض القيود التي تفرضها اسرائيل على تنقلات الفلسطينيين في قطاع غزة هي قيود غير متكافئة وتتعارض والقانون الدولي.
ودعا التقرير الحكومة الى زيادة ضغوطها على الحكومة الاسرائيلية لتحسين امداداتها من الماء والكهرباء للقطاع. بترا
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير