jo24_banner
jo24_banner

1.7 مليار دينار مديونية "الكهرباء الوطنية" في نهاية النصف الاول

1.7 مليار دينار مديونية الكهرباء الوطنية في نهاية النصف الاول
جو 24 :

ذكر مصدر حكومي مطلع لـ"العرب اليوم" ان حجم مديونية شركة الكهرباء الوطنية ناهزت 1.7 مليار دينار بنهاية النصف الاول من العام.


واشار الى ان هذا الحجم من المديونية يعادل اكثر من 700 بالمئة من رأسمال شركة الكهرباء الوطنية البالغ 230 مليون دينار. وهو ما يُعرض الشركة الى مخاطر التصفية الاجبارية.
وقدّر المصدر ان تزايد المديونية الى هذه القيمة اوصل الشركة الى سقف الاستدانة الممكن، لذا تقوم الحكومة باصدار سندات دين لتغطية احتياجات شركة الكهرباء الوطنية من الوقود.


وتصل الخسائر اليومية لشركة الكهرباء الوطنية الى 3.5 مليون دينار (5 ملايين دولار) يومياً، مع وصول ما معدله 25 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي هي 10 بالمئة من الكميات المتعاقد عليها مع مصر.


وكانت شركة الكهرباء الوطنية قد استدانت على دفعتين 500 مليون دينار من البنوك المحلية مطلع العام الحالي، مع تزايد الاعتماد على الديزل وزيت الوقود الثقيل.


وتسبب انقطاع امدادات الغاز الطبيعي الوارد من مصر الى تزايد الاعتماد على زيت الوقود الثقيل والديزل وبكمية تصل الى 5000 طن يومياً في تحمل شركة الكهرباء الوطنية فارق التكاليف على شركات التوليد لقاء تعرفة كهربائية تغطي نصف السعر الحقيقي لتوليد الكهرباء.


يشار الى ان تكلفة بناء ميناء نفطي "لاستيراد الغاز الطبيعي" في مدينة العقبة والبالغ 70 مليون دولار تساوي خسائر انقطاع الغاز الطبيعي المصري لمدة 13 يوماً.


يشار الى ان عملية توليد الطاقة الكهربائية تعاني من عوائق ماليه تشكل تهديدا حقيقيا لاستمرار تزويد محطات الكهرباء بالوقود اللازم للتوليد. كصعوبات التمويل التي تواجهها مصفاة البترول الاردنية نتيجة توقف شركة الكهرباء الوطنية عن تسديد اثمان الوقود المستهلك في شركات التوليد الكهربائية.
اضافة الى عوائق لوجستية تشمل تعطلا للقبانات وعدم وجود شركات نقل مؤهلة لنقل زيت الوقود الثقيل والديزل لمحطات الكهرباء. العرب اليوم

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير