jo24_banner
jo24_banner

العبداللات: قواتنا بعيدة عن "الايبولا".. وسيتم فحص العائدين

العبداللات: قواتنا بعيدة عن الايبولا.. وسيتم فحص العائدين
جو 24 :

منار حافظ - أكد مستشار وزير الصحة د. باسم الكسواني أنه سيعقد خلال الأيام القليلة القادمة اجتماعا للجنة الأوبئة.


وبين الكسواني لـ Jo24 أن الاجتماع يأتي عقب إعلان منظمة الصحة العالمية حالة الطوارىء، إثر تفشي مرض "الايبولا" في غرب إفريقيا.


وكانت وزارة الصحة قد أعلنت تفعيلها لنظام رصد الأمراض الوبائية، خاصة وأنه تم اكتشاف إحدى الحالات في المملكة العربية السعودية، ولفتت إلى أن الأردن لم يسجل أي حالة.


من جانبه بين مدير مديرية الأمراض السارية في وزارة الصحة د. محمد العبداللات أنه تم التعميم على كافة مستشفيات المملكة والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والخدمات الطبية الملكية بشأن قوات حفظ السلام الأردنيين المتواجدين في تلك المناطق وتحديدا "ليبيريا"، والتعريف بالحالة المشتبهة والمصابة، ومتابعة المسافرين أو العائدين من الدول التي تفشى بها المرض.


وينتشر المرض في 4 دول افريقية هي : " غينيا ، وليبيريا ، وسيراليون، ونيجريا"، وبحسب العبداللات فإنه ينتقل عن طريق السوائل والإفرازات، ويمكن أن ينتقل عن طريق الدم والاتصال الجنسي، ويجب عزل المصاب به لأن المرض قد ينتقل كذلك عن طريق المصافحة في حال وجود السوائل.


وأشار إلى أن القرود والخفافيش الفاكهة والنسانيس تعتبر ناقلا رئيسيا للمرض الذي لا يعد جديدا، فقد ظهر سابقا في عام 1976 بـ "زائير".


وبالرغم من أن العبداللات طمأن ببعد قوات حفظ السلام الأردنيين عن المناطق التي تفشى فيها المرض، إلا أنه أكد بأن الإجراءات اللازمة ستتخذ حال عودة أي منهم، وسيتم الإستقصاء والفحص لمدة 21 يوما إن لزم الأمر.


وأعراض مرض الايبولا هي الحمى والوهن الشديد وآلام في العضلات والتهاب الحلق والصداع، وفي المرحلة الثانية تظهر أعراض التقيؤ والإسهال والطفح الجلدي واختلال في وظائف الكلى والكبد، وقد تصل الاصابة في بعض الحالات الى نزيف داخلي او خارجي.

وتتراوح فترة حضانة المرض بين يومين إلى 21 يوما، ولا يوجد حتى الآن علاج أو لقاح محدد لحمى الإيبولا النزفية.

تابعو الأردن 24 على google news