2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاستعدادات للمدارس تخفض الطلب على السلع الغذائية 25%

الاستعدادات للمدارس تخفض الطلب على السلع الغذائية 25
جو 24 : زادت نسبة انخفاض الطلب على السلع الغذائية خلال الأسبوعين الماضيين "نهاية رمضان والعيد" 25%، مسجلة تراجعا على المستويات الطبيعية للطلب على الأغذية.

فيما سجلت وزارة الصناعة والتجارة والتموين 1100 مخالفة تموينية خلال الشهر الماضي، وكانت ذروة المخالفات فيما يتعلق بعدم الإعلان عن الأسعار، حيث تم تحرير 802، والبيع بأعلى من السعر المعلن أو المحدد تم تحرير 229 مخالفة.

نقيب تجار المواد الغذائية سامر جوابرة قال لـ"السبيل" ان تراجع الطلب على السلع الغذائية المختلفة نتيجة قيام المواطنين بتخزين الاغذية وفي بداية رمضان، اضافة الى انشغال المواطنين في هذه الفترة من العام في الاستعداد لموسم المدارس.

واضاف ان المواطنين يقومون خلال الفترة الحالية بالتجهيز لموسم المدارس والاقساط المدرسية الامر الذي دفعهم الى صرف الجزء الاكبر من رواتبهم على المستلزمات المدرسية.

وأشار الى ان الطلب على المواد الغذائية شهد خلال الايام التي سبقت شهر رمضان ارتفاعا ملحوظا في الطلب على المواد الغذائية بنسبة 50% الا انه عاد الى مستوياته الطبيعية بعد فترة العشرة ايام الاولى من شهر رمضان المبارك ثم تراجع خلال الايام الاخيرة منه.

وبين ان استهلاك الاردنيين في شهر رمضان المبارك من المواد الغذائية بلغ نحو 110 الى 120 مليون دينار تقريبا، وبنسبة 30-40% اي بما يعادل 35 الف طن من المواد الغذائية مقارنة مع 18- 20 الف طن في الايام العادية.

وخلال شهر رمضان المبارك حررت فرق مراقبة الاسواق في وزارة الصناعة والتجارة والتموين 1100 مخالفة تموينية بحق منشآت تجارية في كافة محافظات المملكة.

وتوزعت المخالفات بواقع 531 مخالفة في العاصمة حيث هي كانت الاعلى، وفي محافظة إربد 190 مخالفة، و95 مخالفة في محافظة البلقاء، و39 مخالفات في محافظة عجلون، إضافة الى 109 مخالفات في محافظة الزرقاء، و42 مخالفة في محافظة جرش و17 مخالفة في محافظة الكرك و17مخالفة في محافظة العقبة، و21 مخالفة في مادبا و14 مخالفة في معان و18 مخالفة في المفرق و3 مخالفات في الطفيلة.

وتتعلق نوعية المخالفات بعدم الإعلان عن الأسعار؛ حيث تم تحرير 802، والبيع بأعلى من السعر المعلن أو المحدد تم تحرير 229، إضافة إلى عدم إعلان السعر بشكل واضح 14 وعدم انتاج الخبز الكبير 62 مخالفة وتنزيلات وهمية 11 مخالفة واستخدام مادة اساسية مدعومة لغير الغاية المخصصة لها مخالفة واحدة واعاقة عمل مخالفتان.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أعدت خطة شاملة للرقابة على الأسواق خلال شهر رمضان المبارك، لضمان توفر جميع السلع الأساسية، وتفاديا لحدوث نقص أو زيادة غير مبررة على الأسعار.

ووضعت مسبقا خطة مدروسة للتعامل مع الأسواق خلال فترة عيد الفطر وذلك للاطلاع على وفرة المواد الغذائية الأساسية وتلافي حدوث نقص من أي مادة تموينية.

وركزت الخطة على قيام فرق التفتيش بتشديد الرقابة على إعلان الأسعار في المطاعم ومحال الحلويات والشوكولاته والسكاكر، خصوصا البسطات والمعارض والمراكز التجارية.

وشملت الخطة، تكثيف الرقابة على محال بيع الألبسة للتأكد من التزامها بالعروض والتنزيلات التي تعلن عنها، إضافة إلى التركيز على محال بيع الحلويات للتأكد من التقيد بالإعلان عن الأسعار بشكل واضح وبيان الوزن الصافي والقائم على الحلويات المعبأة ضمن عبوات مختلفة وإعلان أسعارها بشكل واضح.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news