jo24_banner
jo24_banner

عين: رصد حالات انتهاك بحق الصحفيين.. وحالة تهديد بالقتل

عين: رصد حالات انتهاك بحق الصحفيين.. وحالة تهديد بالقتل
جو 24 :

وثق الفريق الوطني التابع لبرنامج رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام "عين" في الأردن أربع حالات انتهاك وقعت بحق (10) صحفيين أثناء ممارسة عملهم الصحفي، ومؤسسة إعلامية واحدة.

وأشار التقرير إلى أنه بتاريخ 2014/7/4 تعرض المصور الصحفي "فارس خليفة" في وسط البلد بعمان لتهديد من موظف من أمانة عمان، ومصادرة هاتفه الخلوي من الموظف نفسه، إثر قيامه بتصوير مصادرة موظفي الأمانة للبسطات المخالفة.

وأضاف أنه بتاريخ 2014/7/5 تعرّض حساب فضائية "رؤيا" على موقع تويتر وصفحتها على موقع الفايسبوك للاختراق على يد مجهولين، قبل أن يتمكن فريق الصيانة من استعادة الحسابين في اليوم التالي، وأوضحت الفضائية لوسائل الإعلام أن "مجهولين أقدموا على اختراق صفحة رؤيا الاخبارية عبر موقعي التواصل الاجتماعي "فايسبوك" و"تويتر".

وقالت إنه بتاريخ 2014/7/9 تعرض 8 صحفيين للاعتداء من قبل عناصر امن أثناء تغطيتهم لاعتصام الكالوتي القريب من السفارة الإسرائيلية في منطقة الرابية بعمّان والذي فُض بالقوة.

وأشار إلى أنه في الفترة ما بين 2014/7/28-25 تعرضت الصحفية "رائدة حمرا" للتهديد بالقتل والشتائم والذم والقدح من قبل صفحات واشخاص على موقع التواصل الاجتماعي" الفيسبوك"، وذلك على إثر تعليق كتبته على صفحتها في ذات الموقع.

وأظهر التقرير الذي تصدره شبكة سند شهرياً والتي يديرها مركز حماية وحرية الصحفيين ويرصد أبرز الاعتداءات على حرية الصحافة في العالم العربي ارتفاعاً بعدد الانتهاكات الجسيمة بحق كل من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، حيث رصد التقرير (11) حالة قتل عمد، وسجل (25) حالة استهداف متعمد بالاصابة، كما رصدت الشبكة (17) حالة حالة استهداف متعمد بالقتل، و(24) حلة إصابة بجروح، وسجل التقرير أيضا (11) حالة اعتداء على مقار العمل الاعلامي، و(14) حالة حجز للحرية، و(37) حالة خسائر بالممتلكات.

تابعو الأردن 24 على google news