2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

214 مليون دينار صادرات شرق عمان الصناعية خلال 7 أشهر

214 مليون دينار صادرات شرق عمان الصناعية خلال 7 أشهر
جو 24 : انخفضت صادرات منطقة شرق عمان الصناعية خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة اقل من 2 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي جراء التطورات السياسية بالمنطقة.
وحسب رئيس جمعية مستثمري شرق عمان الصناعية الدكتور اياد ابو حلتم، بلغت صادرات المنطقة خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي 214 مليون دينار مقابل 218 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.
وأوضح ابو حلتم في تصريح لــ (بترا) ان التراجع الطفيف الذي لحق بصادرات منطقة شرق عمان الصناعية مرده عدم استقرار الأوضاع السياسية والأمنية بالمنطقة، ما القى بتبعات على حركة انسياب الصادرات الوطنية بشكل عام الى دول المنطقة.
واشار الى ان صادرات المنطقة الى العراق وبالرغم من تدهور الوضع الامني هناك زادت خلال الاشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 7 بالمئة لتصل الى 98 مليون دينار مقابل 92 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.
وتوزعت الصادرات على قطاعات الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بقيمة 45 مليون دينار والهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 44 مليون دينار، والتموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية 41 مليون دينار.
كما توزعت الصادرات على قطاعات صناعات التعبئة والتغليف والورق والكرتون واللوازم المكتبية بقيمة 24 مليون دينار والخشبية والأثاث 17 مليون دينار والعلاجية واللوازم الطبية 15 مليون دينار.
وذهبت باقي صادرات المنطقة لقطاعات الصناعات البلاستيكية والمطاطية بقيمة 14مليون دينار والإنشائية 6 ملايين دينار والجلدية والمحيكات 5 ملايين دينار والتعدينية بقيمة 147 الف دينار.
وتضم منطقة شرق عمان الصناعية، التي شيد أول مصنع على أرضها العام 1961، مناطق ماركا وأحد وطارق وأبو علندا والحزام الدائري والنصر وبسمان، ويوجد فيها حوالي ألف منشأة معظمها صناعات صغيرة ومتوسطة وفرت نحو 30 ألف فرصة تشغل غالبيتها العمالة المحلية.
وتشهد المنطقة حراكا صناعيا كبيرا يزود السوق المحلية بمنتجات ذات مواصفات وجودة عالية وسعر منافس، ويذهب جزء آخر من إنتاجها الصناعي إلى دول مجاورة، بينما يطمح الصناعيون إلى فتح أسواق جديدة.بترا
تابعو الأردن 24 على google news