jo24_banner
jo24_banner

مياه الديسي تصل الشمال

مياه الديسي تصل الشمال
جو 24 : قال مدير عام شركة مياه اليرموك لاقليم الشمال المهندس محمد ربابعة ان الشركة بدأت اخيرا الاستفادة من مياه مشروع الديسي جزئيا بضخ المياه لمنطقة الزعتري بهدف معالجة النقص الحاد الذي تعاني منه المنطقة بعد اللجوء السوري اليها وتضاعف عدد المشتركين خلال السنوات الاخيرة .

واضاف في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء حول الوضع المائي في محافظات اقليم الشمال، ان الشركة تنفذ حاليا مشروعين حيويين لسحب مياه الديسي بكلفة 47 مليون دينار بتمويل خارجي من منظمات دولية مختلفة .

وقال ان المشروع الاول يتضمن تمديد خط ناقل بين خو والزعتري ، مشيرا الى ان المشروع سيضخ في حال اكتماله من 10 الى 15 مليون متر مكعب شهريا لمناطق الشمال من المياه الصالحة للشرب .

وعن المشروع الثاني قال انه يرمي الى سحب المياه من قناة الملك عبدالله بوادي الاردن الى خزان زبدة - الحي الجنوبي باربد بطاقة ضخ من 30 - 50 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب، وإنشاء محطة تنقية مياه سطحية ومحطات تقوية ضخ عدد ثلاث ما بين مناطق الاغوار الشمالية وخزان زبدة اضافة الى انشاء خط ناقل جديد بطول 27 كيلومترا، الامر الذي من شأنه حل مشكلة المياه الحالية في محافظات الشمال بكلفة اجمالية للمشروع تصل 70 مليون دينار ، وأن المشروع سيمتد الى نحو اربع سنوات مقبلة.

وبخصوص الاجراءات التي اتخذتها شركة مياه اليرموك حول شكاوى المشتركين من شح المياه خلال الفترة الاخيرة من العام الحالي قال الربابعة انه تم حل المشكلة بشكل جزئي عبر حفر بئرين في وادي العرب وتشغيل آبار جديدة في المفرق وجرش والرمثا واربد بداية شهر رمضان الماضي، موضحا ان الشركة تضخ حاليا 210 امتار مكعبة بالساعة من بئر العرب اضافة الى الضخ من بئر طبقة فحل بمقدار 200 متر مكعب بالساعة لتغذية قصبة اربد والتجمعات السكانية الجديدة بدعم وتمويل من وزارة التخطيط .

وبين انه من اجل التغلب على نقص المياه قامت الشركة ببتنفيذ برنامجين قصير ومتوسط الامد لايجاد مصادر مياه جديدة بحفر آبار جوفية وتركيب وحدات معالجة لمصادر الابار في مناطق ابو البصل بالرمثا وفحل باربد وكفر خل - جرش .

كما تم حفر ابار جديدة مطلع العام الماضي لتحسين شبكة المياه بكلفة خمسة ملايين دينار بتمويل من بنك الاعمال الالماني ادى الى زيادة كميات الضخ الى 650 متر مكعب بالساعة، ويصل عدد الآبار والينابيع المستغلة في اقليم الشمال حاليا الى 217 بئرا بطاقة ضخ تصل 70 مليون متر مكعب سنويا.

وعن نسبة الانجاز بمشروعات الشركة في مجال انشاء آبار جديدة في المفرق- العاقب والرمثا وجرش واربد - حكما وطريق بغداد قال انها بلغت 40 بالمئة وتتم بتمويل من منظمات دولية، وسيكون نصيب محافظات الشمال من المنحة الخليجية في مجال تحسين شبكة المياه 30 مليون دينار، اشتملت على تمديد خطوط وشبكات مياه ناقلة اضافة الى تحسين خطوط مياه قائمة وايصال المياه لتجمعات سكنية جديدة لمواجهة صيف العام الحالي.

وعن نسبة التحصيل في الشركة قال ربابعة انها تقدمت لتصبح في الدورة الاولى بعد انهاء عقد شركة فيولا الفرنسية 87 بالمئة وفي الدورة الثانية 94 بالمئة والثالثة 82 بالمئة ، لافتا الى ان الشركة قامت اخيرا بنشر اسماء المتخلفين عن تسديد فواتير المياه في الجريدة الرسمية، ملوحا انه في حال عدم الاستجابة والتسديد سيتم نشر اسماء المشتركين غير المسددين في الصحف اليومية وتحصيلها بالقانون حسب ما اتاحه القانون بالضابطة العدلية اي التنفيذ فورا.

وعن تعرض الشركة للانقطاعات المتكررة من طرف شركة كهرباء اربد بين ان شركة مياه اليرموك هي شركة حكومية وتعاني من عجز يصل 15 مليون دينار فضلا عن المديونية لشركة الكهرباء، مشيرا الى ان عدد العاملين في الشركة يصل الى 1619موظفا ومستخدما برواتب يصل مجموعها 5ر14 مليون دينار فميا تصل فاتورة الكهرباء الى 20 مليون دينار والايرادات تبلغ 25 مليون دينار.

ودعا المواطنين الى التعاون مع سلطة المياه والمحافظة على المياه والتقليل من استعمالات المياه صيفا وانشاء خزان استراتيجي في كل منزل لمواجهة الانقطاعات الخارجة عن ارادة الشركة.

واوضح ان الشركة بدأت بتنفيذ مشروع ام اللولو - جرش لنقل مياه الديسي لمناطق محافظة جرش وحوفا عجلون لنقل المياه الاضافية لمناطق محافظة عجلون بهدف تحسين التزويد المائي لها، مشيرا الى ان مدة المشروع سنتين وسينعكس ايجابا على مناطق اقليم الشمال كافة .
تابعو الأردن 24 على google news