jo24_banner
jo24_banner

تفاصيل مزايا أبناء الأردنيات.. صحة وتعليم وعمل وتملك واستثمار

تفاصيل مزايا أبناء الأردنيات.. صحة وتعليم وعمل وتملك واستثمار
جو 24 : تنتظر الحكومة اللحظة المناسبة للاعلان عن مزايا التسهيلات التي ستمنح وتدخل حيز التنفيذ لابناء الاردنيات المتزوجات من اجانب المقيمين على اراضي المملكة.

وعلمت «الراي» من مصادر وزارية ان مجلس الوزراء وافق على منح ابناء الاردنيات المتزوجات من اجانب المقدر عددهن ب حوال 85 الفا تسهيلات في مجالات التعليم، الصحة كابن الاردني تماما.

وقدرت ان الكلفة تترواح في المدارس الحكومة حوال 30 مليونا لكن في الصحة تصل نحو 60 مليون سنويا.

واشارت المصادر ان المزايا كذلك تشمل الاستثمار والتملك وحق العمل على غرار الاردني وكذلك حصول من تجاوز 18 عاماً رخصة قيادة خصوصي فقط وليس عمومي.

وقالت المصادر ان اللجنة الوزارية التي كلفت بالملف وضعت مزايا خدمات تقدم لابناء الاردنيات المقيمين على ارض المملكة وذلك للتسهيل عليهم من اعتبارات انسانية وليس لهم حقوق سياسية بل جاءت هذه المزايا في نظام يتضمن تعليمات وبنود تناسب مختلف الحالات ومحدد للتعامل معهم وعدم اخضاعهم لاي مزاجية اي مسؤول.

وفيما يتعلق بموضوع الاقامات على الارض الاردنية وكيفية التعامل معهم قالت المصادر ان هذا الموضوع متشعب وله وجوه متعددة لان الاردنيات المتزوجات من اجانب الرقم الكلي يصل نحو 85 الفا ،منهم حوالي 50 الف اردنية متزوجة من ابناء الضفة الغربية وابناء قطاع غزة هؤلاء التعامل معهم سيكون وفق تعليمات فك الارتباط المطبقة منذ زمن ومنحهم اقامة قصيرة تجدد سنويا وهذا يعود الى حرص الدولة الاردنية الحفاظ على الهوية الوطنية الفلسطينية وتثبيتهم على الارض الفلسطينية والحفاط على حق المواطنة وهوياتهم في ارضهم فلسطين وعدم تفريغ الارض الفلسطينية من مواطنيها وتحقيق اهداف اسرائيل بتفريغ وتشتيت المواطن الفلسطيني واخراجه من ارضه.

وبحسب المصادر ان الاردنية المقيمة على ارض الاردن ومعها ابناؤها يتم منح ابنائها اقامة سنوية قابلة للتجديد ،وليس جوازات سفر ولن يكن هناك منح اي جوازات سفر برقم وطني.

وفيما يتعلق بأبناء الأردنيات المتزوجات من اجانب سواء دول عربية واجنية تعامل في الاردن كالجنسيات المعفاة من أحكام قانون الإقامة وشؤون الأجانب ، ودول مجلس التعاون الخليجي ومصر وسوريا.

قالت المصادر انه سيستمر العمل بإعفائهم من الحصول على أذونات الإقامة والسماح لهم بالتمتع بمزايا الخدمات في التعليم والصحة والعمل ورخصة القيادة والاستثمار والتملك على غرار الاردني.

وكشفت المصادر فيما يتعلق بقطاع الاستثمار سيتم حسب القوانين والتعليمات الصادرة بهذا الشأن ، لكن بخصوص التملك يسمح لأبناء الأردنيات من حملة الجنسية الأجنبية بالتملك وفقا لقانون إيجار وبيوعات الأموال غير المنقولة لغير الأردنيين رقم 47 لسنة 2006.

واكدت المصادر ان اللجنة درست كل التفاصيل والامور العالقة وكل الحالات التي يمكن ان تظهر عند بدء تطبيق وتنفيذ نظام مزايا خدمات ابناء الاردنيات .


(الرأي - رانيا تادرس)
تابعو الأردن 24 على google news