jo24_banner
jo24_banner

امن الدولة ليست فزاعة.. وابو رمان: تصعيد غير مسبوق

امن الدولة ليست فزاعة.. وابو رمان: تصعيد غير مسبوق
جو 24 :

"كلما دق الكوز بالجرة" يتم استخدام محكمة امن الدولة كفزاعة لتهديد الصحفيين وترويعهم الامر الذي يشكل انتهاكا صارخا لبنود الدستور وسيادة القانون الاردني وحقوق الانسان وحرية الصحافة والاعلام وكأن الصحفي بات لقمة سائغة بلا اب يحميه ويدافع عن حريته ومصالحه.

التهديد بتحويل الصحفيين الى محكمة امن الدولة يخالف في مجملة قانون المطبوعات والنشر ويدعو الى وقفة جادة في التعاطي مع "الفزاعة" التي تستخدم بين فينة واخرى.

نقابة الصحفيين اليوم عليها اتخاذ موقف حاسم وجاد تجاه التلويح بمحاكمة الصحفيين في امن الدولة والتحرك باتجاه وضع حد لهذا الانتهاك وتهديدهم.

غالبية وسائل الاعلام التي نشرت الخبر الذي تسبب بهذه الاشكالية حاولت التواصل مع الجهات المختصة صاحبة العلاقة الا انها لم ترد وهذا ما يزيد من عمق الازمة حيث يجب ايجاد آلية اكثر كفاءة للتواصل مع الاعلاميين حيال الأحداث الساخنة.

محكمة امن الدولة ليست للصحفيين وامن الدولة ليست للمدنيين محكمة امن الدولة لأولئك الذين يعتدون على مقدرات الوطن ويسرقون قوت ابنائه ولاولئك الذين يعتدون على أمن وسلامه الدولة والشعب.. اليس كذلك؟!.

حصانة الجيش بالنسبة للصحفيين هي موقف وقرار ولم يكن مصدرها في يوم من الايام بالنسبة لنا خوف أو قلق من محكمة امن الدولة او من غيرها.


ومن جهته انتصر النائب معتز ابو رمان للحريات الاعلامية حيث اصدر بيانا اكد فيه ان تهديد الصحفيين تصعيد غير مسبوق.

وتاليا نص البيان:

لفت إنتباهي و أنا أتابع نشرة الأخبار المحلية الرسمية اليوم ، أن هنالك توجها لتحريك قضية أمن دوله على المواقع الإلكترونية التي نشرت خبرا" بمحتواه "أن هنالك ثمة إختراق جوي لطائرات من سلاح الجو السوري للأجواء الأردنية " و الذي أعلن الناطق الرسمي بإسم القوات المسلحة الباسلة عدم صحته ،،

و في هذا الإطار و ان كنت لا أقر أبدا" نشر الأخبار قبل التأكد من صحتها و دقتها و خصوصا " الأخبار الأمنيه منها ، ولكنني أيضا" أرى إن هذا التصعيد إتجاه المواقع الإخبارية مبالغ فيه ويشكل بعدا" غير مسبوق في التعامل مع الإعلام الحر، ويجب أن لا ننكر ابدا" الدور الوطني الذي تؤديه المواقع الإلكترونية في نشر التوعيه الإخبارية وتعزيز المشاركة الشعبية من خلال إثارة القضايا الهامه ونبش أوكار الفساد وإعتماد الشفافية التي تعتبر مكونا" أساس في النهج الإصلاحي الذي نعول عليه ، وعليه فإنني أدعو معالي وزير الاعلام ولجنة الحريات والتوجيه الوطني في مجلس النواب و نقابة الصحفيين الى إجتماع عاجل يدعو الى حوار ديموقراطي يؤسس الى وضع معايير لإعلام وطني حر و هادف و مسوؤل يعزز الموقف الوطني في مواجهة التحديات المحلية و الإقليميه بعيدا" عن الإرهاب الفكري.

وأؤكد في نفس السياق، على ضرورة تجنب الهفوات التي قد تؤدي الى سوء العواقب حفاظا" على العمل المهني الجاد والمسؤول، وأؤكد حرصنا على حماية منظومة الإعلام الإلكتروني وحرية الصحافه.

معتز أبو رمان
نائب وطن
مقرر لجنة النزاهة و الشفافية و تقصي الحقائق

تابعو الأردن 24 على google news