jo24_banner
jo24_banner

لجنة لاعداد خطة تعامل مع الايبولا

لجنة لاعداد خطة تعامل مع الايبولا
جو 24 : قررت اللجنة الوطنية للاوبئة تشكيل لجنة مصغرة لاعداد خطة تنفيذية للتعامل مع مرض الايبولا وجميع تداعياته على الرغم من خلو الاردن منه وعدم تسجيل اي اصابة به.

واكد وزير الصحة الدكتور علي حياصات خلال اجتماعه مع اللجنة في مبنى الوزارة لبحث وبائية المرض وانتشاره عالميا والاجراءات المتخذة ان خلو المملكة من ايبولا ، لا يعني الاسترخاء بل اتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية والبقاء على اهبة الاستعداد والجاهزية العالية للتعامل مع اية حالة مشتبهة او مثبتة قد تدخل الاردن.
وقال ان الجاهزية العالية تتطلب وضع خطة عمل مدروسة بعمق تاخذ بالاعتبار وبائية المرض وطرق انتقاله والوقاية منه واساليب وامكانات العلاج المتاحة والاجابة على جميع التساؤلات المطروحة بمنتهى الدقة والوضوح وتحديد اليات التحرك والاستجابة السريعة ازاء اية احتمالية تتصل بوبائية المرض.
من جهته قال امين عام الوزارة رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاوبئة الدكتور ضيف الله اللوزي في بيان اصدره المركز الاعلامي للوزارة اليوم الجمعة انه تم اتخاذ جميع التدابير التي توصي بها منظمة الصحة العالمية للدول التي لم تسجل اصابات بالمرض.
واضاف ان الوزارة تتابع عن كثب وبائية المرض وانها على تواصل مع منظمة الصحة العالمية والقطاعات الصحية في المملكة حول اخر المستجدات.
واكد ان الوزارة لن تتوان عن توفير اية متطلبات متاحة للوقاية من المرض وتشخيصه وعلاجه.
وقال الدكتور اللوزي ان اللجنة المصغرة التي اوكلت مهمة رئاستها لمدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بشير القصير ستبقى في حالة انعقاد دائم وانها ستسلم الخطة الى وزير الصحة بالسرعة القصوى.
وعرض مدير الامراض السارية الدكتور محمد العبداللات الاجراءات التي تتخذها الوزارة حيال المرض ومنها التعميم على جميع المستشفيات بالمملكة حول تعريف الحالة المثبتة والمشتبهة بالمرض واجراءات ضبط العدوى الواجب اتباعها عند التعامل مع الحالات في حال ظهورها وكذلك تعميم توصيات السفر والطيران الدولي والاجراءات الواجب اتباعها على الطائرات ووسائل التنقل.
واشار الى ان توصيات منظمة الصحة العالمية للدول التي لم تسجل اصابات تتضمن رفع قدرة المختبرات التشخيصية للمرض واكتشافه وعلاجه والاستقصاء الوبائي وتزويد المسافرين للمناطق الموبوءة بالمرض بالمعلومات اللازمة حول طرق انتقاله وسبل الوقاية وانها لم توصي بوضع قيود على السفر والتنقل والتجارة الدولية.
واشار الى ان عدد الحالات في دول غرب افريقيا التي ظهر فيها المرض بلغ 1848 حالة فيما بلغ عدد الوفيات 1013.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news