2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اسباب ودوافع الاحتفاء الرسمي ب خالد مشعل ..

اسباب ودوافع  الاحتفاء الرسمي ب خالد مشعل ..
جو 24 :

كتب محرر الشؤون المحلية - أكد مصدر سياسي رفيع المستوى لـ jo24 أن الهدف الرئيسي من زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية "حماس" خالد مشعل كان دفعه باتجاه اقناع الحركة الاسلامية للمشاركة بالانتخابات النيابية المقبلة.

وبين ذات المصدر أن الملك عبدالله الثاني لم يطلب من مشعل بشكل مباشر التدخل بالأمر الا أن عددا من السياسيين البارزين الذين ما زالوا على رأس عملهم طلبوا منه ذلك فيما كان جواب مشعل لتلك الشخصيات والتي كانت ترفض في وقت سابق اي علاقة مع حماس بحجة قدرتها على التدخل بالشأن الداخلي للمملكة " نقول كلمة صالحة لكن اعذرونا لن نتدخل بهذا الأمر على الإطلاق".

واضاف أن المسؤولين الذين كان لهم دور بالتضييق على حماس في وقت سابق تهافتوا على الالتقاء بمشعل ومحاولة اقناعه بالتدخل.

وقال ان زيارة مشعل للأردن وعدم التضييق عليه في هذه المرحلة تحديداً جاءت ضمن استراتيجية وضعها صناع القرار بهدف احتواء الاردنيين  من أصول فلسطينية لضمان مشاركتهم بالانتخابات والإبقاء عليهم بمقاعد المتفرجين  على الحراك الشعبي بعد تسربيات وصلت اليهم تفيد بان هنالك نية لدخولهم بالحراك.

وتابع انه من ضمن تلك الاستراتيجية والتي سبق تطبيقها قبل زيارة مشعل قرار  اعتماد  مجلس الوزراء  كجهة صاحبة ولاية حصرية بسحب الجنسيات إضافة لتطمينات بإعادة الجنسيات التي سحبت من اصحابها دون وجه حق.

وبين أن صناع القرار تدارسوا امكانية التدخل للمصالحة ما بين السلطة الفلسطينية وحماس كون هنالك مؤشرات تدل على أن حماس ستعلب دورا مؤثرا   بالمستقبل خاصة بعدما اتضح ان السلطة لا يمكنها التغريد بعيدا عن مشاركة حماس بالحكم للخروج من الأزمة المالية التي تعانيها الضفة الغربية اليوم.

وكشف ذات المصدر عن تنسيق سري عبر قنوات أمنية ضيقة وشخصيات مرموقة ما بين الدولة ومشعل منذ خمس سنوات زار خلالها عدد منهم سورية والتقى مشعل غير مرة.

وأكد أن الأمير علي ابن الحسين كان اللاعب الاساسي بفتح قنوات الحوار ما بين الدولة الأردنية وحركة المقاومة الإسلامية  - حماس - وانه كان رأس الحربة في التنسيق مع رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل مضيفاً أن علاقة طيبة تربط الأمير بمشعل وكان له اتصالات مسبقة معه كما بين أن للأمير دين في عنق مشعل إذ كشف عن طلب الأمير من مشعل التوسط لدى الجانب القطري بهدف سحب المرشح القطري في انتخابات نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" وهذا ما تم اذ قام مشعل بالتوسط في هذا الأمر بعد لقاء مندوب عن الأمير زار دمشق مرتين لذات الغرض.

واضاف ان الأمير علي حضر لقاء مشعل مع الملك وبعدها اصطحبه لمنزله حيث جرى لقاء مغلق انحصر عليهما.

زيارة مشعل لم تؤت أكلها الا انها وحسب ذات المصدر تفتح الآفاق لمستوى جديد لعلاقة شابها ما شابها.

تابعو الأردن 24 على google news