jo24_banner
jo24_banner

35 مسلخا في معان تلحق اضرارا بيئية بالمدينة ومواطنيها

35 مسلخا في معان تلحق اضرارا بيئية بالمدينة ومواطنيها
جو 24 :

قاسم الخطيب - اشتكى عدد كبير من المواطنين في مدينة معان من الاوضاع البيئية السيئة الناتجة عن قيام اصحاب محلات الجزارة بذبح الذبائح في منازلهم ومحلاتهم التجارية مما يسبب اضرارا بيئية وصحية نتيجة انسياب الدماء ومخلفات الذبائح في الطرق العامة.

وقال المختار سليمان الخطيب في تصريحات لـjo24 ان مدينة معان يوجد فيها الان اكثر من( 35 ) مسلخ في المحال التجارية العائدة للجزارين والمنازل ما نتج عن ذلك اضرار بيئية كبيرة .

وأضاف الخطيب ان مخلفات الذبائح التي تذبح في المنازل الحقت اضرارا كبيرة في شبكات الصرف الصحي في المدينة وعطلت احد الخطوط الرئيسة له و التي لم تتمكن الكوادر الفنية في سلطة المياه من اصلاحه وقامت بطرح عطاء على احد المقاولين المتخصصين في هذا الجانب لإصلاحه .

مطالبا بلدية معان بضرورة القيام بدورها لوضع حد لهذه المخالفات البيئية التي الحقت الضرر بالمواطنين والمكاره الصحية الناجمة عنه مشيرا إلى ان الشارع الرئيسي في المدينة "شارع فلسطين" لن يخلو يوما من انسياب المياه الناتجة عن مخلفات الذبح في المحلات وعلى مرآى المسؤولين.

وتساءل الخطيب: لماذا لا يتم استخدام المسلخ الجديد الذي تتوافر فيه كل متطلبات شروط الصحة والسلامة والذي كلف مئات الالوف من الدنانير وما زال خاويا على عروشه؟.

بدوره أكد رئيس بلدية معان ماجد فواز الشراري ال خطاب أن مشروع المسلخ الجديد الذي تم انشاؤه بكلفه ( 350) الف دينار مع تأثيته على قطعة الأرض التي خصصتها البلدية لهذه الغاية على مدخل معان الشمالي يعتبر من المسالخ الحديثة التي تتوافر فيها اشتراطات النظافة والتخلص من مخلفات الذبائح ومتطلبات ضمان الاشتراطات الصحية جاهزا لاستقبال الجزارين في المدينة منذ فترة طويلة .


وقال في حديثه ردا على شكاوى المواطنين ان البلدية اعطت الجزارين مدة شهرين لذبح ذبائحهم في المسلخ الجديد مجانا وذلك تحفيزا لهم على استخدام المسلخ الذي يتوافر فيه طبيب بيطري وكادر رقابي متكامل مؤكدا الشراري على ان البلدية وبالتنسيق مع مديريه صحة معان والجهات المعنية ستقوم بجولات تفتيشية اعتبارا من الاسبوع القادم على محلات الجزارين في المدينه للتأكد من وجود الاختام الرسمية التي يتم استخدامها في المسلخ الجديد لختم الذبائح المذبوحة داخله.

وشدد الشراري على ان اللجنة ستقوم باتخاذ الاجراءات القانونيه الحازمه بحق المخالفين من خلال تحرير مخالفه ماليه تصل قيمتها الى (500) دينار بحق المخالفين لان بيئة المدينة وسلامة مواطنيها اهم من المصالح الشخصية .

وناشد الشراري جميع الجزارين في مدينه معان ، التعاون مع بلديه معان في هذا الجانب تجنبا لاتخاذ الاجراءات القانونيه التي نصت عليها الانظمة والقوانين بحق المخالفين بالإضافة الى ان اللجنة ستقوم بإتلاف اللحوم الموجودة داخل المحل والغير مختومة بختم المسلخ .


وأكد الشراري أن البلدية تسعى لتنفيذ العديد من المشاريع المستقبلية بالتعاون مع مختلف الجهات الداعمة في القطاعين العام والخاص كمشروع حدائق الامير الحسين بن عبدالله الثاني على طريق اذرح في معان ومصنع تدوير النفايات والذي اصبح في مراحله النهائية وسيوفر مصادر مالية ترفد موازنة البلدية وتحافظ على بيئة المدينة .

تابعو الأردن 24 على google news