2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

قموه لـJo24: الأردن خسر 5 مليارات جراء انقطاع الغاز المصري

قموه لـJo24: الأردن خسر 5 مليارات جراء انقطاع الغاز المصري
جو 24 : محمود الشمايلة - قال رئيس لجنة الطاقة النيابية النائب جمال قموه ان الاردن يتعرض لخسائر مستمرة جراء انقطاع الغاز المصري منذ ثلاثة سنوات حيث يتعرض الانبوب الخاص بنقل الغاز للاردن لتفجيرات مستمرة.

وقدّر قموه في حديثة مع JO24 ان تصل الخسائر المالية التراكمية جراء هذا الانقطاع الى" 5 مليارات دينار وهو الامر الذي يثقل كاهل الاقتصاد الاردني".

كما نفى قموه ايضا التصريحات المنسوبة على لسانه بأن خسائر الاردن جراء انقطاع الغاز المصري وصلت 7 مليار واكتفى بالقول انها قد تصل تراكميا الى 5 مليار.

ونوه قموه ان هذه الخسائر هي عبارة عن فروقات توليد الطاقة الكهربائية باستخدام الوقود الثقيل والديزل منذ تعرض خط الغاز للتفجيرات.

هذا و وتقدر فاتورة الطاقة في الاردن سنويا بنحو 6.5 مليار دولار، وهي تشكل ما نستبه 21 % من الناتج المحلي الاجمالي فيما كانت لا تتجاوز 3.7 مليار دولار عام 2011 وبنسبة 13.3% من الناتج الإجمالي للبلاد اي قبل انقطاع الغاز المصري.

كما ان الحكومة اعلنت الأربعاء الماضي أنها بصدد التفاوض مع السلطة الفلسطينية لشراء الغاز من الحقل، الذي تم اكتشافه في غزة مؤخرا وذلك كبديل عن الغاز المصري، الذي بات مستبعدا إعادة ضخه للأردن حاليا.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير