2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاحتلال يحاصر الاقصى

الاحتلال يحاصر الاقصى
جو 24 : اقتحم نائب "الكنيست" الصهيوني، المتطرف "موشيه فيجلن" المسجد الأقصى المبارك على رأس مجموعة من غُلاة المتطرفين اليهود من باب المغاربة برفقة حراسات معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.
وقال مراسلنا في المدينة الى أن "فيجلن" نفذ جولة استفزازية في باحات ومرافق المسجد الاقصى وصعد الى باحة صحن مسجد الصخرة، وسط حالة من الحذر والترقب الشديد من أذنة وسدنة المسجد المبارك.
وكان "فيجلن" توعد بهذا الاقتحام قبل أيام، وقال انه سيختبر مدى جاهزية شرطة الاحتلال في تطبيق مخطط "التقسيم الزماني للمسجد الاقصى".
وأشار مراسلنا الى أن قوات الاحتلال تفرض حصاراً مشدداً على المسجد الاقصى منذ ساعات الليلة الماضية أغلقت بموجبه بوابات المسجد الرئيسية باستثناء بوابات: حطة والأسباط والسلسلة، وتمنع كافة النساء والفتيات من الدخول بينما تمنع الرجال ممن تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من الدخول الى الأقصى، وشمل القرار عدداً كبيراً من العاملين في الاقصى والأوقاف الاسلامية. واضطر مئات المواطنين أداء صلاة فجر اليوم الأحد في الشوارع والطرقات القريبة من بوابات الاقصى الرئيسية "الخارجية".
تجدر الاشارة الى أن قوات الاحتلال اقتحمت المسجد الاقصى بعد صلاة العشاء مساء أمس بهدف اخراج المعتكفين من الشبان من المسجد المبارك وتفريغه بالكامل من المصلين لصالح اقتحامات المستوطنين والمتطرف "فيجلن" اليوم.
في الوقت نفسه، تتصاعد حدة التوتر الشديدة عند بوابات المسجد الاقصى التي نصبت قربها قوات الاحتلال متاريس وحواجز عسكرية، وسط صيحات التهليل والتكبير الاحتجاجية على منعهم من الدخول الى مسجدهم، فيما تزداد أعداد المواطنين المحتشدين والمعتصمين حول بوابات الاقصى لممارسة الضغط على قوات الاحتلال وكسر الحصار عن الاقصى المبارك.
وفي وقت لاحق، قال مراسلنا بأن مواجهات اندلعت عند باب حطة بين الشبان وقوات الاحتلال أسفرت عن اعتقال عدد منهم واقتيادهم الى جهة مجهولة، في حين امتدت المواجهات الى شارع الواد وبابي الاسباط والسلسلة، دون تبليغ عن اصابات أو اعتقالات اضافية.
يذكر أن قوات الاحتلال مارست التطبيق العملي لمخطط التقسيم الزماني للمسجد الاقصى عقب انتهاء شهر رمضان وعيد الفطر، وجوهره تخصيص الأوقات الصباحية لاقتحامات المستوطنين وتفريغه من المصلين ومنعهم من دخوله حتى ساعات الظهيرة، وسط مطالبات في "الكنيست" بزيادة ساعات الاقتحام والسماح للمستوطنين بأداء طقوسهم وشعائرهم وصلواتهم التلمودية في المسجد الاقصى.
تابعو الأردن 24 على google news