2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النسور: لو استثمرنا نحاس الطفيلة لجلبنا للاقتصاد المليارات

النسور: لو استثمرنا نحاس  الطفيلة لجلبنا للاقتصاد المليارات
جو 24 : دعا نقيب الجيولوجيين الأردنيين صخر النسور إلى استحداث سلة للطاقة في الأردن، مؤكدًا أن النقابة على استعداد ان تلعب دورا محوريا في التنسيق بين كافة الجهات التي تعمل على إنتاج الطاقة.


وقال النسور إن الاردن يمتلك ثلاثة مصادر رئيسية للطاقة هي الصخر الزيتي والطاقة النووية، إضافة الى الطاقة البديلة، وفي حال استغلالها بالطريقة الأمثل يمكن ان تخفف من الأعباء الكبيرة التي تتحملها الدولة والمواطن.

وأوضح النسور أن الهدف من الفكرة هو الابتعاد عن المناكفات التي تحدث بين من اسماهم بـ"كانتونات الطاقة" في الادرن؛ وبالتالي وضع آلية تنسيق يمكن لها ان تحقق اكبر قدر من التكامل بين مصادر الطاقة التي تغطي ما يقارب 60% من احتياجات الأردن من الطاقة.

واكد النسور ان النقابة كونها مؤسسة مجتمع مدني يمكن لها أن تعمل كطرف محايد بينها وبين الجهات وتخفيف حدة المناكفات التي اخذت الكثير من الوقت والجهد، ملمحًا الى ان جزءًا من الصراع بين الجهات التي تعمل بالطاقة هو اقتصادي، الا ان الحكومة بتدخلها أوقفت هذا المناكفات واستطاعت الحد منها.

ومن جانب آخر، أكد النسور أن الأردن يمتلك العديد من الثروات الطبيعية المعدنية التي يمكن لها ان تساهم في الانتعاش الاقتصادي، مستغربا السبب الاستمرار في ترحيل ملف النحاس في منطقة ضانا.

وبين أن النحاس والمعادن الأخرى في ضانا تمثل أحد الحلول الاقتصادية التي ستخرج الأردن من أزمته الخانقة ويجب أن نستغلها جيدا.

وأكد أنه وفي حال تم استغلال النحاس، فإنه سيتم البحث عنه واستكشافه بطريقة تراعي البيئة في المنطقة وتحترم خصوصيتها، مشيرا إلى أن هناك دولا عديدة أثبتت الدراسات قدرتها على التعدين والحفاظ على البيئة في آن واحد.

وقدر خامات النحاس الموجودة في الأردن بنحو 20 إلى 30 مليون طن، وهي تعادل خمس مليارات دولار على اقل تقدير.

وأضاف ان سلطة المصادر الطبيعية التزمت في حال التعدين التقيد بالمعايير البيئية، وبإشراف الجمعية الملكية لحماية الطبيعة خلال فترة الدراسة والاستكشاف، في حين أن الجمعية طالبت بدراسات محايدة ومؤكدة لإثبات وجود النحاس وبكميات كبيرة وتجارية.

السبيل -محمد محيسن
تابعو الأردن 24 على google news