2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انتهاء اجتماع المعلمين في النواب.. والذنيبات: مطالب للنقابة لا يمكن تنفيذها

انتهاء اجتماع المعلمين في النواب.. والذنيبات: مطالب للنقابة لا يمكن تنفيذها
جو 24 : سيطرت أجواء من الشحن والتوتر على الاجتماع الذي عقد مساء اليوم الاحد بين نقابة المعلمين و وزارة التربية والتعليم ولجنة التربية النيابية، وذلك بعد مشادة كلامية في بداية الاجتماع بين أحد أعضاء النقابة ورئيس اللجنة النيابية د.محمد القطاطشة .

واوضح الناطق الاعلامي لنقابة المعملين ايمن العكور،ان المشادة وقعت بين عضو نقابة المعلمين غالب المشاقبة والنائب القطاطشة على خلفية تصريحات الاخير في احد البرامج التلفزيونية حيث قال ان نقابة المعلمين تتحمل مسؤولية النتائج الكارثية لنتائج التوجيهي وعليها رفع الاعلام السوداء حدادا.

واكد العكور ان المشادة التي بدأت باللحظات الاولى للاجتماع وتم تجاوزها سريعا والعودة الى الهدف الاساسي من اللقاء وهو بحث اضراب المعلمين والتوصل للحلول.
بدوره، قال وزير التربية والتعليم الذنيبات، ان الحكومة لن تدخر جهدا في تقديم الدعم اللازم للمعلمين وتعظيم دورهم تحت شعار 'لنتسابق لخدمة المعلم'، مشيرا الى المكارم الملكية السامية لقطاع التربية والتعليم والمبادرات الملكية لتحفيزهم وتنميتهم مهنيا، في وقت ثمن فيه جهد الاسرة التربوية على ادائها في امتحان الثانوية العامة.

وأكد ان هناك مطالب للنقابة لا يمكن تنفيذها في ظل الظروف المالية الصعبة التي تمر بها الموازنة والمتعلقة بعلاوة المعلم والتي تقدر تكلفتها السنوية على الخزينة بنحو 250 مليون دينار.

وقال إن الوزارة شرعت منذ فترة زمينة طويلة في دراسة مطالب نقابة المعلمين وملاحظاتهم على نظام الخدمة المدنية حيث تم التوافق على 15 مادة من اصل 18 مادة اقترحت النقابة تعديلها وتم رفعها الى مجلس الخدمة المدنية لمناقشتها وتضمينها في التعديلات المقترحة على النظام.

وفيما يتعلق بالاعتداءات على المعلمين، اكد الدكتور الذنيبات ان الوزارة ترفض بشدة هذه الاعتداءات وانها تحرص على الحفاظ على هيبة المعلم وكرامته، ورفعت عددا من الدعاوى القضائية باسم الوزارة امام الجهات القضائية المختصة بحق كل المعتدين على المعلمين.

كما تم الايعاز بحسب الدكتور الذنيبات، لمديري التربية والتعليم، لالغاء قرارات فقدان الوظيفة بحق المعلمين الذين تغيبوا عن العمل لمدة خمسة ايام، واعادتهم لعملهم وكذلك وقف الاقتطاع من رواتب المعلمين الذين منحو اجازات مرضية تقل مدتها عن شهر لحين الانتهاء من تعديل مواد نظام الخدمة المدنية.

وقال ان الوازرة احالت سجلات ملف صندوق ضمان التربية لهيئة مكافحة الفساد وديوان المحاسبة، فيما اكد عقد اجتماع للهيئة العمومية للصندوق في 30 من الشهر الجاري، لمناقشة بعض التعديلات المقترحة على نظام الصندوق، وتشمل: بحث اضافة ممثل عن مجلس نقابة المعلمين في مجلس ادارة الصندوق، وممثل من هيئة فرع النقابة في كل محافظة كعضو في الجمعية العمومية للصندوق، وبحث موضوع حل الصندوق واختيارية العضوية فيه، واجراء دراسة اكتوارية للصدوق بالتعاون مع النقابة والوحدة الاستثمارية في مؤسسة الضمان الاجتماعي.

وفيما يتعلق بنظام المؤسسات التعليمية الخاصة، اكد وزير التربية والتعليم، ان الوازرة انهت مسودة هذا النظام تمهيدا لرفعه لمجلس الوزارء واحالته الى ديوان الرأي والتشريع، فيما عقد اخيرا اجتماع مع نقابة اصحاب المدارس الخاصة واصحاب المدارس لبحث كافة القضايا التي تتعلق بالتعليم الخاص وحقوق المعلمين في المدارس الخاصة.

تابعو الأردن 24 على google news