2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العقبة.. افتقار المطاعم الشعبية للنظافة في ظل غياب الرقابة

العقبة.. افتقار المطاعم الشعبية للنظافة في ظل غياب الرقابة
جو 24 : حالة من الجفاء و الفرقة مابين الجهات الرقابية على الغذاء و المطاعم الشعبية المتناثرة في مختلف احياء العقبة و سوقها الرئيسي ليكون المواطن و الزائر في النتيجة هم الضحية الابرز لغياب غير مبرر و غير مفهوم من الجهات الرقابية بالتفتيش اليومي او الاسبوعي او بالكاد الشهري على هذه المصالح المختلفة التي تقدم الطعام و الشراب للانسان في منطقة تزيد فيها درجة الحرارة احيانا عن 45 درجة مئوية و عمالة وافدة همها الاول الحصول على عمل دون النظر الى مستوى النظافة و الجودة في مطاعم يكتنز معظمها بما يسمى (برارة) الخضار و الفواكة و غيرها من المنتجات تقدم وجبات يومية او سريعة للمواطن و الزائر .

وفي التفاصيل اضطرت عائلة (ابو سمير) الخطيب القادمة للتسوق والترفيه في العقبة ان تذهب الى سوق الخضار وسط المدينة لشراء ما تيسر لاعداد وجبة سريعة بعد ان (صدمت) العائلة في احد المطاعم من وجبه قيل انها ساخنة.... لكن لم تتوفر فيها ادنى درجات الجودة و النظافة فكان الحل صحن من السلطة افضل من وجبة مجهولة التفاصيل.
و لم ينتظر كثيرون معرفة التفاصيل لاسيما و ان الصراخ الذي حدث امام المطعم كان سببه اتهامات بتدني المراقبة الصحية الكافية على الوجبات الغذائية ...و اعتداء بعض المطاعم على الارصفة ...و تعرض الوجبات المقدمة إلى أشعة الشمس أو التلوث الناتج عن عوادم السيارات مما يؤثر على صحة و سلامة المواطن .
واكد محمد الرواشده على ضرورة وجود مراقبة شديدة من مديرية الرقابة الصحية في سلطة المنطقة الخاصة لضبط مخالفات هذه المطاعم و التي تعرض سلامة و صحة المواطن إلى الخطر ...منوهاً إلى انه في حالة وجود ضغط من الزبائن على المطعم وخاصة في المواسم و العطل تعتمد معظم المطاعم على نظام (الفزعة) وطلب المساعده من عمال وافدين للمساعدة في إعداد الطعام و تقديمه و التي تنعكس على مستوى الطعام و نوعية الخدمة المقدمة لرواد المطعم و عدم التقيد بالنظافة.
وأشار علي ابو زيد أن اسعار الوجبات الغذائية و مستوى دخله هو السبب الرئيسي الذي يدفعه لتحمل السلبيات الكثيرة التي تعاني منها هذه المطاعم ...مشيراً إلى أن من يطلب السعر الرخيص يجب أن يغض الطرف عن مستوى و نوعية الخدمة المقدمة فضلاً عن عدم التشدد في أمور النظافة و الرقابة الصحية ...لافتاً إلى تفاوت أسعار المطاعم بحسب الموقع ، مبيناً أن أسعار الوجبات في المطاعم الموجودة في أحياء العقبة ذات الطابع الشعبي كالبلدة القديمة و المحدود أدنى من الوجبات المقدمة في وسط البلد مثلاً.
وأوضح محمد الصقور أن زيادة كبيرة في أعداد الموظفين و العمال من مختلف محافظات المملكة يعتبر من أهم أسباب الإقبال على المطاعم الشعبية خاصة من العمال الاعازب الذين يشكلون معظم روادها ...لافتاً أن أسعار الوجبات المقدمة مرتفعة مقارنة بباقي محافظات المملكة الأخرى اضافة الى ان معظم هذه المطاعم تشكو من تدني النظافة و بعض العمال الذين يعملون فيها لا يهتمون بنظافتهم الشخصية إلا عندما يريد الحصول على تصريح عمل او شهادة طبية ناهيك عن عدم ارتداء بعضهم اللباس المناسب .
وأضاف الصقور أن بعض العمال يقومون باستخدام السكين الذي استعمل في تقطيع اللحوم في تقطيع خضار السلطة دون أن يكلف العامل نفسه عناء تنظيفها على الأقل .
واكد محمد الحمايدة ان المطاعم الشعبية باتت مطلباً شعبياً و لاسيما شريحة سياحة اليوم الواحد و العمال الذين يقصدونها من اجل وجبة طعام تتناسب و امكانياتهم المحدودة و تتواءم مع حجم العمل المبذول بعد عناء يوم عمل شاق منوهاً الى ان عدم الاهتمام بنظافة هذه المطاعم ساهمت في نفور المواطنين منها ، منوها ان بعض المطاعم تحتاج الى رقابة صارمة بعد ان اصبحت القطط تزاحم الزبائن على الطاولات اضافة لضرورة فرض لباس خاص على العاملين فيها و محلات العصائر و تعقيم المحلات و المطاعم اسبوعيا باشراف من الرقابة المختصة.
و استعرض مواطنون بعض الممارسات الخاطئة التي تقوم بها بعض المطاعم الشعبية في سبيل الحصول على نسبة ربح أعلى كقيامهم بوضع الطعام المتبقي كالدجاج المشوي الذي لم يباع في الثلاجات لتبريده ومن ثم إعادة تسخينه في اليوم التالي و تقديمه للزبائن بوصفه مشوي حديثاً إضافة إلى عدم تغيير الزيت و الذي تكرر فيه عملية القلي لعدة مرات كالزيت المستخدم في قلي الفلافل الأمر الذي يؤدي إلى احتراقه و تأثيره على صحة و سلامة المواطن. الدستور- نادية الخضيرات
تابعو الأردن 24 على google news