jo24_banner
jo24_banner

وصول أول طائرة مساعدات من الأردن إلى أربيل

وصول أول طائرة مساعدات من الأردن إلى أربيل
جو 24 : أعلنت المفوضية العليا للأمم المتحدة للاجئين الأربعاء أنها بدأت عمليتها الإنسانية الكبيرة في شمال العراق، لمساعدة نصف مليون شخص هربوا من الهجمات التي يشنها تنظيم الدولة الإسلامية المتطرف.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس في بيان "إنها عملية لوجستية كبيرة لتأمين إمدادات الإغاثة عبر الطرق الجوية والبرية والبحرية لمساعدة مئات آلاف الأشخاص اليائسين الذين هربوا فجأة ولم يأخذوا معهم شيئا".

وستستمر العملية 10 أيام، وتأمل المفوضية العليا للاجئين في أن تتمكن من إيصال 2410 أطنان من المساعدة إلى المنطقة قبل بداية سبتمبر.

وقال إن أول طائرة بوينغ 747 آتية من عمان في الأردن وتنقل 3300 خيمة و20 ألف غطاء و18,500 لوازم الطبخ و16,500 عبوات معدنية (جركن)، هبطت الأربعاء في أربيل عاصمة كردستان العراق (شمال).

ومن المقرر وصول ثلاث طائرات أخرى حتى السبت، تنقل كل منها 100 طن من المساعدات.

من جهة أخرى، سترسل المساعدة أيضا عبر قوافل برية، على متن 175 شاحنة آتية من تركيا والأردن وإيران، لنقل خيم وأغطية من البلاستيك وأدوات منزلية.

وما زال القسم الأكبر من المهجرين يعيش في مدارس ومساجد وكنائس ومبان قيد الإنشاء وسواها.

وحتى اليوم، تقدر المفوضية العليا للاجئين بـ 1,2 مليون عدد العراقيين الذين هجرتهم المعارك في 2014 في العراق.

وتقول المفوضية إن كردستان العراق باتت تؤوي 600 الف مهجر عراقي، منهم 200 ألف فروا من منطقة سنجار (شمال غرب) في بداية أغسطس. ومعظم هؤلاء ال 200 ألف هم من الإيزيديين الناطقين باللغة التركية، ومن المسيحيين.
تابعو الأردن 24 على google news