jo24_banner
jo24_banner

وفد "العدالة والتنمية" يزور مركز القدس

وفد العدالة والتنمية يزور مركز القدس
جو 24 :

زار وفد من لجنة حزب العدالة والتنمية التركي، مركز القدس للدراسات السياسية في إطار جولة يقوم بها الوفد للأردن.


وإسمتع الوفد الى شرح حول التطورات السياسية التي تشهدها المملكة من أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور نظام بركات، الذي أوضح ان الأردن تأثر بموجة الربيع العربي التي اجتاحت العديد من الدول العربية، غير ان بركات أشار ان المطالبة بإصلاح النظام وليس أسقاطه وسلمية الحراك الأردني هو ما ميزه عن ما جرى في الكثير من الدول العربية التي شهدت إسقاط انظمتها الحاكمة.


وأوضح بركات أن الأردن قطع أشواطا في مسيرة الإصلاح السياسي مشيراً في هذا الصدد الى ما تحقق في هذا الإطار مثل التعديلات الدستورية اقرار قانون المحكمة الدستورية والهيئة العليا المستقلة للإنتخابات...الا ان حركة الإصلاح لا تزال بطيئة ولم تلب كافة المطالب الشعبية وفق بركات.


وتحدث بركات عن خصوصية العلاقة الأردنية التركية لاسيما في هذه المرحلة التي تشهد فيها سورية الجار المشترك للبلدين حركة احتجاج شعبية تنادي بإسقاط النظام، واشار بركات الى تأثر الأردن وتركيا على حد سواء بالأحداث الجارية في سورية، سيما وانها نقطة وصل تجاري بين الأردن ودول اوروبا من جهة وبين تركيا ودول الخليج العربي من جهة اخرى.


وطرح الوفد الزائر عدة اسئلة تتعلق بمزايا العلاقة الاردنية التركية والعلاقة الاردنية الإسرائيلية، والجدل الدائرة في المملكة حول قانون الإنتخابات تحديداً فيما يتعلق بالقائمة النسبية.


وفيما يتعلق بالعلاقة الاردنية الإسرائيلية أوضح الدكتور بركات، ان العلاقة بين عمان وتل ابيب في أسوا أوضاعها، مشيراً الى إستمرار الرفض الشعبي لأي شكل من أشكال التطبيع مع إسرائيل.
وكانت مدير المكتب الصحافي في المركز الزميلة هنادي فؤاد قدمت لأعضاء الوفد شرحاً عن المركز والبرامج التي يعمل من خلالها والأنشطة التي يضطلع بها في هذا الإطار. كما تحدثت عن الإهتمام الكبير الذي يوليه المركز بتجربة حزب العدالة والتنمية في تركيا، كحزب إسلامي يقود دولة علمانية مدنية، واشارت في هذا الصدد الى المؤتمر الذي عقده المركز العام الماضي في انقرة، بعنوان " دروس من التجربة التركية " والذي إستضاف فيه ثلاثون شخصية برلمانية وفكرية وسياسية عربية لإطلاعهم عن كثب على التجربة السياسية والإقتصادية والإجتماعية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا.


وقدمت مدير المكتب الصحافي شرحا لأعضاء الوفد عن طبيعة العلاقة الاردنية التركية، فأشارت الى تميز هذه العلاقة سياسياً واقتصادياً، لاسيما التنسيق السياسي بين البلدين خاصة في الملف السوري، إضافة الى العلاقات الإقتصادية المزدهرة بين الجانبين لجهة حجم التبادل التجاري والحركة السياحية النشطة، واشارت في هذا الصدد الى إرتباط البلدين بإتفاقية للتجارة الحرة.
وتحدث أعضاء الوفد عن التطورات السياسية والإقتصادية التي تشهدها تركيا ومحاولاتها الإنضمام الى منظومة دول الإتحاد الاوروبي، والدستور الجاري وضعه في تركيا وعلاقة الجيش بالدولة وفق الدستور الجديد.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير