jo24_banner
jo24_banner

الفناطسة : تقصير الحكومات في حق معان اوصلها الى ما هي عليه

الفناطسة : تقصير الحكومات في حق معان  اوصلها الى ما هي عليه
جو 24 : قاسم الخطيب - طالب عدد كبير من ابناء مدينة معان الحكومة بضرورة تنفيذ التوجيهات الملكية التي امر بها الملك في زيارته الاخيره الى معان في منتصف شهر نيسان من عام 2011 وخاصة المستشفى العسكري .
.
وتمحورت مطالب ابناء معان بتوزيع اراضي خزينة الدولة على المواطنين في مدينة معان وخاصة الواقعة مقابل جامعة الحسين بن طلال وبعض المواقع الاخرى .

وقال النائب السابق وعضو لجنة متابعة قضايا معان وأحداثها خالد زاهر الفناطسة ان مدينة معان تحتاج الى مشاريع تسهم في تحقيق تنمية مستدامة تخفف من مشكلتي الفقر والبطالة .

وأكد في حديثه لjo24 أهمية تظافر كافة الجهود الرسمية والشعبية للنهوض بواقع المدينة التي تزدان بحيويتها النابضة وتمتلك مصادر طبيعية كبيرة ابتداءً من الطاقة الشمسية وانتهاءً بالثروة المعدنية غير المستغلة اضافة الى موقعها الاستراتيجي المتمركز في قلب الشرق الأوسط وعلى مفترق الطرق ما بين الأسواق الاقتصادية المترامية في كل من السعودية والعراق .

وأضاف ان ضعف الإدارات ادى الى فشل تنفيذ العديد من المشاريع التنموية في المحافظة مثل مصنع سيارات لاند روفر ومصنع الزجاج وشركة المحاجر والمقالع والتي تشكل امثلة حية على الترهل الاداري و افتقاد ادارة هذه المشاريع الى الحكمة والحزم في ظل بعد الادارة عن هذه المشاريع وأدارتها من مكاتب في العاصمة .


وأشار الى أهمية الاسراع في تنفيذ مشروع الميناء البري للحاويات في مدينة معان المؤمل منه ان يلعب دوراً هاماً وبارزاً في دفع الحراك الاقتصادي في المحافظة وإقليم الجنوب بشكل عام نظرا لتوافر مقومات البنية التحتية لتنفيذ هذا المشروع والتي أثبتتها الدراسات التي نفذتها مؤسسة سكة حديد العقبة بالتعاون مع جهات مختصة في ظل توفر قطعة الأرض مساحتها( 5000 )دونم تم تخصيصها للمشروع بالقرب من الروضة الصناعية في معان .

وشدد على ضرورة تصحيح الاخطاء الكبيرة والفادحة في عملية تنفيذ مشروع اعادة تأهيل وتطوير قصر الملك المؤسس المتوقف العمل فيه من اكثر من عامين ونصف واستكمال الانجاز في المشروع الذي يعد عنصرا هاما من عناصر تاريخنا الوطني والسياسي ومحاسبة المسؤولين عن هذه الاخطاء والوقوف كذلك على اسباب التأخير في انجاز المشروع .

وقال ان مجمع الاميرة هيا يعاني حالياً من ترهل بسبب افتقاره للكادر الوظيفي وعدم الاهتمام من قبل المجلس الاعلى للشباب ، مؤكدا اهمية اقامة بيت للشباب لاستضافة الاندية الرياضية في دوري المحترفين والدرجة الأولى من أجل اقامة المباريات لتحريك النشاط الرياضي وإكساب الخبرة للاعبي اندية المحافظة .

ويفتقر المجمع الرياضي في معان الى بعض المرافق الرياضية المؤهلة بالإضافة الى تعرضه باستمرار للعبث بسبب افتقاره الى كادر وظيفي وحراسة .


ودعا الى الاسراع بإكمال العمل بمشروع الطريق التنموي الذي تشرف عليه وزارة الاشغال العامة والإسكان والذي تأخر العمل به كثيرا وتسبب العديد من حوادث السير التي اودت بحياة الكثير من المواطنين .

وأشار الى ان طريق المدورة يحتاج الى توسعة تتناسب مع أهميته كطريق دولي يسلكه ملايين البشر سنويا وأودت الحوادث التي وقعت عليه بأرواح العديد من المواطنين الأردنيين والأشقاء العرب وغيرهم من الجنسيات ألأخرى , مطالبا الحكومة بضرورة وضع خطة تهدف الى المباشرة الفورية بالعمل على توسعة هذا الطريق الحيوي والهام ليكون بأربعة مسارب .

وتمنى الفناطسة ان يكون هناك مساهمة سعودية في اعادة تأهيل هذا الطريق الهام لوضع حد لهذه الحوادث التي تحصد ارواح الابرياء من اشقائنا السعوديين والاردنين وغيرهم من الجنسيات الاخرى .

وشدد النائب الفناطسة على اهمية استكمال اعمال الصرف الصحي في معان وخاصة المناطق الغير مشمولة بهذه الخدمات للقضاء على البؤر البيئية الساخنة فيها .

ودعا شركة تطوير معان الى ضرورة الاسراع بتنفيذ مشروع واحة الحجاج في مدينة معان مزيدا من الاهتمام باعتبارها احد محاور منطقة معان التنموية الاقتصادية . بالإضافة الى اقامة المستشفى العسكري الذي تبرع اه جلالة الملك في هذه الزيارة بمبلغ( 15) مليون لتكون بداية لدعم هذا المستشفى الذي ما زال ابناء معان يطالبون بتنفيذه منذ ذلك التاريخ .

وتقع محافظة معان جنوب المملكه وتبلغ مساحتها( 33163)كم مربع اي ما نسبته( 37%) تقريباً من المساحه الكلية للمملكة وسكانها حوالي (145) الف نسمة يتوزعون في( 102) تجمعاً في اربعة الوية ( قصبة معان ، الشوبك ، البتراء والحسينية ) وأربعة اقضية ( الجفر ، أذرح ، أيل والشراه ) .
و التي تبلغ فيها نسبة السكان تحت خط الفقر (21%) في حين تبلغ على مستوى المملكه (11% )وذلك حسب تقرير لدائرة الاحصاء العامة وهي الاعلى بين نظيراتها محافظات الوطن.
تابعو الأردن 24 على google news