jo24_banner
jo24_banner

العربية للحديد والصلب تردّ على اعتصام عمالها وهتافهم ضد علي ابو الراغب "فيديو وصور"

العربية للحديد والصلب تردّ على اعتصام عمالها وهتافهم ضد علي ابو الراغب فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس - قالت الشركة العربية للحديد والصلب انها تفاجأت بتاريخ اليوم الأول من أيلول بقيام بعض المواقع الاخبارية الالكترونية بنشر صور وأخبار عن اعتصام عمال أمام مقر الشركة في عمان، وحرصاً على حرية الرد وتوضيح الأمور فإن الشركة لفت إلى مايلي:

أولا: الشركة تسجل العتب على الاعلام لعدم تواصله مع الشركة لمعرفة الحقيقة الكاملة واكتفت بنشر صور و أخبار لاتمت للحقيقة بصلة سواء مايتعلق بالاعتصام أو أصحاب الشركة .

ثانيا: توضح الشركة أنها اتخذت قرارها حسب القانون وبموجب قرار صادر عن محكمة الاستئناف وبقرار لجنة مختصة من وزارة العمل وبقرار من معالي وزير العمل بعد تفريغ كافة الأوراق والمستندات القانونية التي تحمي الشركة وكان مندوب اتحاد نقابة العمال عضو اللجنة .

ثالثا: قامت الشركة وبالتنسيق مع وزارة العمل باستعدادها لدفع شهر انذار وشهر تعويض لكافة العاملين بغض النظر عن سنوات الخدمة تحقيقا" للعدالة وتخفيفا"للضرر عن العمال .

رابعا: قام العمال بعد تبليغهم القرار الرسمي بالتجمع أمام مكاتب الشركة وحمل يافطات وترديد شعارات مسئية للشركة ولأشخاص لاعلاقة لهم بالشركة ووقوفهم على مدخل العمارة مخالفين القانون ومتحدين القرارات القضائية والرسمية في هذا الخصوص .

خامسا: إن الشركة مملوكة لعدد خمسة وتسعون شخص وجهة معنوية و إن دولة المهندس علي أبو الراغب لايملك سوى 6.4 بالمائة من أسهم الشركة عند التأسيس بسنة 1972 و أنه غير مسؤول عن ادارة الشركة أو مجلس ادارتها وبالتالي فلا علاقة له من بعيد أو قريب بموضوع إغلاق الشركة .

سادسا: والسؤال الهم لماذا قامت الشركة بهذا العمل:

1- لأنها من 16/4/2014 لم تقم بأي عمل من أعمالها والموظفين يتقاضون رواتبهم وكافة مستحقاتهم.
2- لأن الشركة سجلت خسائر مالية كبرى لايمكن معها الابقاء العمل فيها.
3- لأن الشركة لم تعد قادرة على سداد ديونها وفوائدها للبنوك.
4- لأن الشركة وجميع شركات الحديد في الأردن تتعرض لخسائر جسيمة لأسباب لا علاقة لها بتلك الشركات ولمن لا يعلم فإن أربع شركات حديد لغاية تاريخه أوقف العمل فيها لنفس السبب وهو تراكم الخسائر التي لا يمكن تجنبها.

سابعا: بالرجوع إلى سجلات العمال في المصنع هناك تجدون أن الشركة وخلال سبع سنوات عمل هناك فقط (940) يوم عمل مقابل (1401) يوم عطل وهذا يدل على أن الشركة منذ 8 سنوات وهي تدفع خسائر مالية جسيمة ورواتب وخلافه على أمل أن يكون القادم أفضل إلا أنها وصلت لنقطة اللاعودة عن إغلاق المصنع والشركة.

ثامنا: و أخيرا الشركة على استعداد لاستقبال أي جهة إعلامية لتوضيح مايلزم ولا تطالب إلا بالحيادية والنزاهة والشفافية بنقل الخبر بعد التأكد من صحته .


وكان اعتصم عمال الشركة العربية لصناعة الحديد والصلب التي يمتلك رئيس الوزراء الأسبق علي أبو الراغب حصة فيها، أمام مكاتب ابو الراغب في منطقة الرابية بالعاصمة عمان.

الموظفون الذين هتفوا بشعارات تؤكد على حقوقهم كاملة غير منقوصة، طالبوا بتعويض نهاية خدمة عادل لا يقل عن راتب نصف شهر عن كل سنة خدمة، وذلك بعد ان قرر أبو الراغب تصفية الشركة واغلاقها.

وأكد العمال رفضهم عرض ابو الراغب الأخير والمتمثل براتب شهر واحد فقط عن كل سنوات الخدمة اضافة لشهر انذار.

وأشار العمال في حديثهم لـJo24 الى ان ابو الراغب بدأ منذ أربعة أشهر بالتلميح إلى اعتزامه اغلاق الشركة بحجة "الخسارة"، مؤكدين على انهم التزموا بالعمل المطلوب منهم طيلة الأربعة أشهر رغم محاولات التضييق العديدة.

وتوجه وفد من المعتصمين إلى مجلس النواب حيث سلموا رئيس لجنة العمل النيابية، م. عدنان السواعير، مطالبهم والوثائق التي يملكون، وتم ابلاغهم بانتظار اجتماع اللجنة القادم لبحث قضيتهم بشكل أولي.

وجاء في هتافات المعتصمين: (يا ابو حسين ساعدنا ابو الراغب ظلمنا.. زتونا في الشوارع والله حقي ضايع.. ابو الراغب ظلمني حرم الحليب على ابني).



..
..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

.
.

تابعو الأردن 24 على google news