jo24_banner
jo24_banner

أطباء بلا "روب أبيض" في "البشير" تجنباً للاعتداء

أطباء بلا روب أبيض في البشير تجنباً للاعتداء
جو 24 : يتعمد أطباء في قسم الاسعاف والطوارئ بمستشفى البشير عدم ارتدء الزي الرسمي للعمل "الروب الأبيض" خلال فترة الدوام؛ تجنبًا للاعتداء عليهم من مراجعين ومرافقي مرضى، بعدما تكرر مشهد ضرب وإهانة كوادر طبية وتمريضية في عدد من مستشفيات وزارة الصحة.

وبالرغم من تراجع حالات الاعتداء على الكوادر الصحية في مستشفى البشير خلال الثمانية شهور من العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي، حسبما ذكر لـ"السبيل" مديره العام الدكتور عصام الشريدة.

إلا أن الطبيب المناوب في اسعاف الباطني الدكتور عقاب الرواحنة كان على رأسه عمله، دون أن يرتدي "الروب الأبيض" الذي يميزه عن بقية المتواجدين في المكان.

ولدى سؤال الرواحنة عن السبب، قال لـ"السبيل" إن بعض الكوادر الطبية لا يرتدون "الروب الأبيض"؛ خشية تعرضهم للاعتداء على أيدي مراجعين ومرافقيهم.

ويستقبل اسعاف الباطني في مستشفى البشير 700 حالة مرضية يوميا -وفق أطباء- بصورة تفوق قدرة كادره الطبي والتمريضي الذي يضاعف طاقته العملية؛ للتعامل مع الحالات المرضية التي تراجعه.

وفي الوقت الذي تحدث فيه الشريدة عن انخفاض حالات الاعتداء على كوادر مستشفى البشير العام الحالي، أشار إلى مساهمة وسائل الإعلام بذلك من خلال ما تطرحه، فضلًا عن تغيُّر تعامل المراجعين مع الكوادر الطبية، ومنع احتكاك الموظفين بالمرضى، حتى في حال توجيه الإهانة لهم.

وليس بعيدًا، تَعَرَض ثلاثة ممرضين في قسم الحروق ضمن "اسعاف وطوارئ البشير" مساء الأحد لاعتداء من قبل مرافقي مريضة، بواسطة صاعق كهربائي، وقضيب حديد، إضافة إلى تحطيم محتويات القسم من أجهزة ومعدات.

هذه الحادثة تؤكد ما ذهب إليه الرواحنة، وتبرر تجنب كوادر طبية ارتداء زي العمل في أثناء فترة دوامهم؛ لئلا يكونوا عرضة للضرب والإهانة، سواء من مرضى أم مرافقين.

لذا، يخشى الطبيب المناوب في اسعاف الباطني التعرض للإهانة والضرب، أو التهديد من المراجعين والمرافقين خلال قيامه بواجبه المهني.

ويشير الرواحنة إلى انعكاس حالة الضغط التي تعيشها الكوادر الصحية؛ جراء تكرار مشهد الاعتداء على نفسيتهم، وشعورهم بالخوف من أن يطالهم يوماً ما.


السبيل - أحمد برقاوي
تابعو الأردن 24 على google news