jo24_banner
jo24_banner

بحضور ثلاث رؤساء بلدية ايطالية ...يفتتح معرض الفنانة الفلسطينة ريما المزين "صور"

بحضور ثلاث رؤساء بلدية  ايطالية ...يفتتح معرض الفنانة الفلسطينة ريما المزين صور
جو 24 :

بعد نجاح معرض الفنانة الفلسطينية ريما المزين (الحضور والغياب) في عرضه الاول بمدينة فينوسا، حيث في غضون أسبوع 2 الى 9 أغسطس 2014، سجل المعرض أكثر من 600 زائر.

نقل المعرض في عرضه الثاني ليفتتح يوم السبت الموافق 30/اغسطس/2014 بتمام الساعة السادسة مساء، بحضور ضيف الشرف : رئيس بلدية مدينة (ماتيرا) السيد: (سالفاتوري يورد)، والسيد رئيس بلدية مدينة (جارجوسو) (الدكتور.فرانشيسكو أنطونيو)، وتحت رعاية واستضافة رئيسة بلدية مدينة (تريكاريكو ) السيدة: (الدكتورة. أنجيلا ماركيزيله)، وتنظيم جاليري (بورتاا تشيلو) من خلال السيد (الدكتور.انيلوه أرتيكو) وتحت رعاية (راديو جديد الايطالي).

ويعتبر هذا المعرض اولى الفعاليات الفنية لانطلاق ترشيح مدينة (ماتيرا) الايطالية عاصة للثقافة الاروبية للعام 2014 الى 2019.

أقيم المعرض في قاعات القصر القديم (لازديرا) في مدينة (تريكاريكو)، تضمن المعرض مجموعة متنوعة لاعمال الفنانة ريما المزين، فعبرت عن وجه الحرب والاحتلال في وطنها فلسطين من خلال لوحات (الحضور والغياب) التي انتجتها عام 2014 بالاضافة الى 5 لوحات فنية من مجموعة جديدة للفنانة ريما تحت عنوان (ن) وهي تضامن مع ما يحدث من تجهير وقتل للعراقيين المسيحين في العراق، ولوحتان بعنوان (جميلات فلسطين)2014 تعبر عن دور المرأة في القضية الفلسطينية.

وعبرت عن تراث وطنها الجميل المجسد بالثوب الفلسطيني من خلال، عرض لوحات فنية مختارة من معرض الفنانة الشخصي الذي اقيم بعام 2013 (بالفلسطيني)، بالاضافة الى عرض ثلاثة افلام فيديو آرت في قاعة خاصة بالفيديو ارت. وعملين انستلاشن بعنوان (يوميات الفلسطينين).
وعقب انتهاء افتتاح المعرض ، عقد المؤتمر الصحفي، بحضور الفنانة ريما المزين لاجابة على اسئلة الحضور والصحفيين، ادارة الحوار الاعلامية الايطالية (إيفا بونيتابوسو)، وايضا تخلل المؤتمر كلمات للمنظمين ورؤساء البلديات الثلاثة، وكلمة للناقدة الفنية (الدكتور فيوريلا فيوري) وكلمة للفنان الايطالي (أنطونيو ماسيني) وكلمة للطبيب النفسي (ريناتو مافينو).

وكانت مجموعة لوحات (ن) محط اسئلة الحضور ، كونها لم تعرض من قبل، وايضا لانها تطرح موضوع انساني مهم ، اثر جدل الكثير في العالم العربي والاروبي، وهو (تهجير المسيحيين العراقين من بيوتهم ومدنهم وتعرضهم لـ(الاغتصاب والقتل والتعذيب)، وتحدثت ريما عن هذه المجموعة قائلة: (ان الارهاب لا يميز بين مسلم ومسيحي، فكثير من المسلمين يقتلون على يد هذه المجموعات الارهابية، ويهجرون من بيوتهم ويعذبون ، وان لوحاتها (ن) هي رسالة تعاطف بما يحدث بالعراق، وان الوجع واحد، والالم شريك بين فلسطين والعراق وسوريا وليبيا التي يتعرضون لمجازر انسانية، رغم اختلاف يد القتل.

وشكرت ريما بعض النقاد والفنانين العراقيين الذين كتبوا عن ارائهم حول مجموعة (ن) وهم الناقد والفنان (مازن العموري) الفنان د.صلاح هادي ، الفنانة د. زهراء هادي.
وفي نهاية المؤتمر، تم ت
بادل دروع واوسمة ،واهدى رئيس بلدية متيرا (علم ماتيرا عاصمة الثقافة الاروبية 2019) الى رئيسة بلدية (تريكاريكو)، كما واهدت الفنانة ثلاثة لوحات لرؤساء البلديات ورئيس الجاليري المنظم من مجموعتها الجديدة (صمت الفراشات) التي ستكون عنوان لمعرضها القادم في مدينة ايطالية اخرى.

واخيراً شكرت الدكتور (أنجيلا ماركيزيله) الفنانة ريما على هذا المعرض الفني الذي عكس اوجه عديدة للحياة في فلسطين ، واعربت عن سعادتها، باستضافة هذا المعرض بمدينة (تريكاريكو)، وانها ستسعى الى نقل المعرض الى مدن ايطالية اخرى، واطلقت على الفنانة ريما المزين لقب (الفنانة الفراشة) التي تنشر الجمال والفن والسلام عبر فنها الاصيل.

 

..

 

..

 

..

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير