2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ارتفاع الطلب على الاسمنت محليا

ارتفاع الطلب على الاسمنت محليا
جو 24 : شهدت السوق المحلية خلال الثمانية أشهر الماضية من العام الحالي طلبا جيدا على مادة الاسمنت وصلت لحوالي 2،2 مليون طن، حيث كانت قريبة لمستوياتها من العام الماضي ولنفس الفترة بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت الاردنية منصور البنا. وقال البنا لـ «الدستور» ان الطلب على مادة الاسمنت هذا العام كان جيدا برغم الارتفاعات التي طرأت على اسعار المنتج مقارنة بما كانت عليه خلال العام الماضي، مشيرا الى ارتفاع سعرالمنتج بواقع 100% عن العام الماضي.
واضاف ان فترة الثلت الثاني من هذا العام سجلت تحسنا ملموسا في الطلب على مادة الاسمنت ما انعكس على واقع السوق المحلي بشكل عام، لافتا الى قيام المستثمرين في قطاع الاسكان بفتح مشاريع جديدة لزيادة الطلب وبيوعات العقار، بالاضافة الى المشاريع الفردية التي تم فتحها سواء كانت لمشاريع سكنية او تجارية، كما ان قيام المقاولين بتنفيذ بعض العطاءات المختلفة على حساب المشاريع الحكومية ساهم في تحسن موشرات الطلب على مادة الاسمنت محليا. وبين ان معدلات الطلب اليومية الحالية على مادة الاسمنت هي حول 9 الاف طن يوميا، وان الاسعار مستقرة منذ بداية العام حيث يبلغ متوسط الاسعار الرسمية من ارض المصنع 94 – 96 دينارا للطن ويباع للمستهلك النهائي بـ 105 – 108 دنانير للطن وهذا السعر يشمل وصول المنتج الى كافة المشاريع حول المملكة.
وتوقع البنا ان يبقى سحب التجار من مادة الاسمنت خلال ما تبقى من العام قريبا وضمن مستوياته للاعوام السابقة، الا في حالة تصدير المنتج الى الضفة وقطاع غزة للمساهمة في اعادة الاعمار، لافتا ان الكمية المصدرة لن تتجاوز حوالي 2% من مجموع الانتاج اليومي.
وفيما يتعلق بفتح باب الاستيراد لتقليل سعر المنتج قال انه لا يوجد توجهات لاستيراد اي كمية من الخارج، مشيرا ان هنالك فائضا في انتاج المصانع اليومية بما لا يقل عن 25 الف طن من كافة مصانع الاسمنت العاملة في المملكة.
يذكر ان عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع وهي مصنعان لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.الدستور
تابعو الأردن 24 على google news