2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حمارنة لـ jo24: التعديل الضريبي شمل اصحاب الدخل المحدود لسد العجز

حمارنة لـ jo24: التعديل الضريبي شمل اصحاب الدخل المحدود لسد العجز
جو 24 :

ملاك العكور- قال أمين عام الحزب الشيوعي الدكتور منير حمارنة أن التعديل الضريبي لابد منه، بيد أن التعديلات التي حصلت لم تحقق المطلوب حيث أصبح التركيز على الضرائب المباشرة مما أدى إلى تقليل استخدام الضرائب غير المباشرة " ضريبة المبيعات" و هذا مخالف لنصوص الدستور.

و أضاف حمارنة أن التعديل المطلوب على قانون الضريبة لم يحقق هدفه الأسمى المتمثل بإعادة توزيع الثروة على أفراد المجتمع، مشيراً إلى أنه من المفترض أن تكون الضريبة اكبر على اصحاب الدخل الاعلى.

و أشار حمارنة إلى ان التعديل شمل فئة جديدة من أصحاب الدخل المتدني، و هذا لا يعتبر عادلاً في ظل ارتفاع الأسعار و تدني الدخل، معتبراً ان ذلك تغول على ذوي الدخل المحدود و انحياز للأغنياء.

و أكد حمارنة أن الحكومة تحاول تخفيض عجز الموازنة، إلا أن ذلك لا يأتي فقط من جيب المواطن بل يتطلب إعادة النظر في سياسة الضريبة، إضافة إلى إعادة النظر في حجم الإنفاق بدلاً من تحميل المواطن مزيداً من الأعباء التي خلقت حالة من عدم التوازن الاجتماعي و الاقتصادي.

الخبير الاقتصادي مازن ارشيد أشار إلى أن ديون المملكة ارتفعت هذا العام إلى 20 مليار دينار، الأمر الذي لم تشهده الدولة منذ تأسيسها، مضيفاً أن مصروفات الحكومة ارتفعت خلال النصف الأول من العام إلى 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي،مؤكداً أنه لم يحصل أي ارتفاع في الإيرادات مقابل تلك الزيادة الهائلة في الانفاق، مما دفع بالحكومة إلى اللجوء إلى جيب المواطن كوسيلة لسد العجز.

و أشار إلى أن التعديل على القانون شمل شريحة جديدة من أصحاب الدخل المحدود و ذلك يعتبر تغول عليهم.

تابعو الأردن 24 على google news