jo24_banner
jo24_banner

سند: 207 انتهاكات إعلامية في العالم العربي منها قتل 12 صحفيا

سند: 207 انتهاكات إعلامية في العالم العربي منها قتل 12 صحفيا
جو 24 : كشف تقرير شبكة المدافعين عن حرية الاعلام في العالم العربي «سند» الشهري ان شهر آب الماضي شهد اعلى نسبة قتل للصحفيين في العالم العربي منذ بداية العام الجاري، حيث لقي (12) اعلاميا مصرعهم في فلسطين وسوريا والعراق واليمن، (9) منهم استشهدوا بنيران الاعتداءات الاسرائيلية في فلسطين.

وسجّل التقرير207 انتهاكات وقعت بحق 131 صحفياً و16 مؤسسة إعلامية خلال الشهر الماضي، و(9) حالات اختطاف لاعلاميين في ليبيا و(27) حالة اعتقال تعسفي.
الى ذلك، أصدرت الشبكة تقريرها الشهري الرصدي الثامن عن شهر آب حول الانتهاكات والاعتداءات التي تعرض لها الصحفيون في عدد من الدول العربية أثناء قيامهم بواجبهم المهني.

وفي تفاصيل التقرير، فقد أظهر (91) واقعة انتهاك تتضمن نحو (207) شكل ونوع من أنواع الانتهاكات التي تختلف أنماطها واتجاهاتها بين دولة وأخرى، وقعت بحق نحو (131) إعلامياً وإعلامية ونحو (16) مؤسسة إعلامية وموقعين إلكترونيين.
وعبرت شبكة «سند» في تقريرها عن أسفها الشديد لمقتل (12) صحفياً، منهم (7) قضوا بنيران الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين المحتلة، فيما توزع الباقون بين العراق وسوريا وليبيا واليمن، إضافة إلى مقتل ناشط إعلامي سوري.

وأظهر التقرير ارتفاعاً بعدد الانتهاكات الجسيمة بحق كل من الصحفيين والمؤسسات الإعلامية، حيث رصد التقرير (12) حالة قتل عمد، و(30) حالة مضايقة، و(27) حالة اعتقال تعسفي، و(14) حالة استدعاء أمني، وسجل التقرير أيضا (14) حالة اعتداء جسدي، و(10) حالات تهديد بالقتل، و(9) حالات اختطاف واختفاء قسري.

وبلغت نسبة المضايقة 15 % من مجموع الانتهاكات خلال شهر آب، وحل ثانيا الاعتقال التعسفي بنسبة%13 ، أما الاستدعاء الأمني والاعتداء الجسدي والخسائر بالمتلكات فبلغت نسبة6.8 %، وبلغت القتل العمد %5.8 من مجموع الانتهاكات لهذا الشهر.
وتناول التقرير ابرز الانتهاكات في الدول العربية كل دولة بشكل منفرد، مشيرا الى ان الاردن شهد حالتي انتهاك وقعت بحق صحفي واحد، وموقع إلكتروني.

وفي فلسطين، تمكن التقرير من تسجيل (15) حالة انتهاك وقعت بحق (18) صحفيا، مارستها اسرائيل، فيما سجل التقرير انتهاكات وقعت في المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية، وقعت بحق ثلاثة صحفيين، مستعرضا بالتفصيل الانتهاكات في كافة الدول العربية التي كان اكثرها عنفا في العراق وسوريا.

الدستور
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير