jo24_banner
jo24_banner

14 الفا عدد الابل في الاردن

14 الفا عدد الابل في الاردن
جو 24 :

قال الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين حول واقع قطاع تربية الابل في الاردن ان علاقة الانسان العربي بالابل علاقه قديمه تضرب بجذورها في اعماق التاريخ ويطلق على الجمل سفينة الصحراء لقدراته على تحمل المشاق وصبره وتحمل العطش وهو رفيق لصاحبه .

احتلت الابل مكانه مرموقه عند الانسان العربي كونها مصدر للرزق ووسيلة المواصلات كذلك انها قادرة على تحمل ظروف الجفاف الطويله وحيث انه الحيوان الذي يبقى ويتكاثر على الرغم من التحديات التي تواجه تربيته .

تتحمل الابل ظروف المراعي الصحراوية التي لا تستخدمها الاغنام ولا تستطيع ان تصل اليها الماعز ،وتعتبر الابل جزءا هاما من الثروة الحيوانية حيث تعتبر مصدرا مهما من مصادر اللحوم الحمراء والحليب وكذلك الوبر والجلد اضافه الى دخولها في سباقات الهجن على المستوى المحلي والاقليمي و لغايات الترويج السياحي يبلغ عدد الابل في المملكه حوالي 14 الف وتوزع في محافظات الجنوب وخصوصا محافظة معان ومحافظة العاصمه خصوصا المناطق الشرقيه والزرقاء والبلقاء وغيرها من المحافظات .

اسباب تراجع تربية الابل تعود لارتفاع تكاليف التربيه وارتفاع اسعار الاعلاف كذلك نقص الموارد العلفيه وتعرض مناطق انتشارها في المناطق الصحراوية الرعوية الى نوبات جفاف وعدم تطوير تربية الابل لعدم توفر اسواق مخصصه لبيع منتجات الابل مثل الحليب وترويجها وتدني الدخل والهجره من البادية والارياف الى المدينه .

اتجهت الحكومة في الاونه الاخيره كخطوة اساسيه لمعرفة اماكن تواجدها حتى تسجل عملية تقديم الخدمات وخاصة الخدمات البيطرية وسهولة تنقل العيادات البيطرية المتنقلة، وتقوم الوزارة بالخدمات البيطرية من خلال العيادات المتنقله وبإشراف اطباء بيطريين.

تابعو الأردن 24 على google news