2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

30 الف دونم المساحة المخصصة لزراعة التمور في الاردن

30 الف دونم المساحة المخصصة لزراعة التمور في الاردن
جو 24 : قال الناطق الاعلامي في وزارة الزراعة الدكتور نمر حدادين ان زراعة التمور في الاردن قد حققت تطورا ملحوظا في الاونه الاخيره الامر الذي وضع التمور الاردنية من خلال جودة منتجها في مصاف الدول العالمية والعربية ومنافستها للتمور المستورده .

وقد ساعدت الظروف المناخية المحلية المميزه على المنافسه عربيا وعالميا من حيث الجودة وخاصه بالنسبه لبعض الاصناف ومنها المجهول والبرحي .


اما بالنسبه لصنف المجهول فقد سجل نجاحا متميزا في الاردن لملاءمته الظروف الحيوية ويعتبر من اهم الاصناف عالميا ويلقى اقبالا على شرائه نظرا لجودته العالية وندرة زراعته .


وبدأ السوق المحلي يعترف بجودة التمور الاردنية ومميزاتها وقيمتها الغذائيه حيث السكريات الاحادية الجلوكوز والفركتوز وهي سريعة الامتصاص والبروتين والدهون والالياف وغيرها من المعادن والفيتامينات .


وتقدر المساحه المزروعه بالتمور في الاردن حوالي 30 الف دونم وانتاج حوالي 33 الف طن من مختلف الاصناف وتصدير حوالي 5 الالف طن الى دول الاتحاد الاوروبي وامريكا خصوصا نوع المجهول والذي يتمتع بجودة عالية واسعار مرتفعه .


والوزارة تقدم خدماتها للمزارعين ومنتجي التمور بشكل متواصل من خلال عمليات الارشاد وايصال المعلومه الحديثه وتذليل الصعاب والمعوقات امامهم .


واهم المناطق المزروعه بإشجار النخيل في الاردن في وادي الاردن والعقبه ومعان والزرقاء والاردن خطى خطوات متقدمه في عمليات قطف التمور وتغليفها وتجهيز التمور للتسويق من خلال وجود مزارع نموذجيه تعتمد على الفرز الالي كذلك طريقة التعبئه في عبوات مختلفه الاوزان وحسب الطلب ويوجد تمور محشوة تعبأ بعد نزع النواه وحشوها بالجوز او اللوز وبعبوات مختلفه الاشكال والاوزان .

ومن الجدير ذكره إن معدل استهلاك الفرد 1.5- 2 كغم سنويا .
تابعو الأردن 24 على google news